الحفاظ على النشاط والحركة بشكل يومي يعتبر أمر غاية في الأهمية للصحة الجسدية والذهنية. وقد أظهرت الدراسات أن ممارسة التمارين الرياضية بانتظام يحد بشكل كبير من خطر الإصابة بأمراض القلب وأمراض الجهاز التنفسي والسرطان والتهاب المفاصل والسكري، إضافة إلى تعزيز الجهاز المناعي، وتحسين التوازن والتناسق للجسم، كما تساعد على الحفاظ على وزن الجسم الصحي وتقلل من التوتر والقلق والإكتئاب.

 ومن بين أنواع الرياضة التي تلقى رواجاً كبيراً في أيامنا هذه هي البيلاتس. من أجل تعريفك أكثر عن هذا النوع من الرياضة كان ل"أنا زهرة هذا الحوار مع ميشيل سكوت، المدير العام لريل بيلاتس في دبي.

ما هي البيلاتس؟

البيلاتيس عبارة عن نظام يضم مجموعة من التمارين باستخدام أجهزة وأدوات خاصة حيث تهدف الرياضة إلى تحسين القوة البدنية، والمرونة، والبنية الكاملة إضافة إلى تعزيز الوعي الذهني. يذكر أنه على مدى القرن الماضي، شهدت الرياضة تطوّرات في الأسلوب الأساسي في سبيل تعزيز كل من القدرة الذهنية والعضلية في آن واحد وذلك عن طريق تمارين وأدوات معيّنة.

ما الأسباب التي تدفعنا لممارسة البيلاتس؟

يمكن لأي شخص ممارسة رياضة البيلاتس، وأقصد بأي شخص أي من أي سن، أو جنس، أو مستوى لياقة بدني. بعض الناس يمارسون رياضة البيلاتس للتغلّب على إصابة ما أو للتخلص من الأوجاع والآلام العامة أو العمل على اللياقة البدنية الشاملة بطريقة منخفضة الشدّة والصعوبة ولكن بتأثير فعال للغاية.

هل ممارسة البيلاتس خلال الحمل آمنة؟

في حال اعطاء الطبيب الضوء الأخضر لك لممارسة الرياضة فإن رياضة البيلاتيس تعتبر آمنة للغاية. سيتم بالطبع تعديل بعض التمارين لتناسب التغييرات التي تطرأ على الجسم خلال فترة الحمل بل وأعتقد أنه من الرائع ممارسة البيلاتس للحفاظ على اللياقة البدنية والحد من آلام الظهر أثناء الحمل.

هل هناك تمارين بيلاتس خاصة بالأطفال؟

يمكن للأطفال القيام بأي من تمارين البيلاتيس التي تتطلب الحركة المستمرة ولكن لاحظنا ميلان الصغار إلى استخدام أدوات البيلاتس مثل كرات التوازن وأحزمة المرونة والشد. يعتبر من المثالي أن نبدأ بتطوير وتقوية مهارات التوازن والتناسق في الجسم لدى الصغار منذ سن مبكرة لضمان الحفاظ على هذه المهارات أثناء نموّهم.

ما هي المشاكل الصحية التي تمنع ممارسة البيلاتس؟

يتم تصميم كل تمرين وفق كل شخص واحتياجاته ومتطلباته بشكل خاص، لذا لا يوجد أي مانع يعيق استخدام الأفراد من ممارسة البيلاتس. في حال وجود مرض مزمن يؤثر على الحركة أو في حال إجراء عملية جراحية أو الشعور بآلام أو أوجاع، فإننا نوصي أولا التمرّن بشكل انفرادي مع أحد مدرّبي ريل بيلاتس المختصين قبل حضور تمارين المجموعات.

كم مرة في الأسبوع يجب ممارسة هذه الرياضة؟

يمكن التمرّن حسب الرغبة، ولكن للحصول على أفضل النتائج نوصي بممارسة البيلاتيس مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع على الأقل.

هل يمكن اعطاؤنا تمارين بيلاتيس لممارستها في المنزل؟

يمكنكم ممارسة تمرين السباحة على سبيل المثال حيث نستلق على البساط والوجه إلى أسفل مع مد الذراعين والساقين على استقامتهما وشد عضلات البطن ثم نقوم برفع الذراع اليمنى والساق اليسرى عن الأرض معًا، بينما نحافظ على ثبات الوركين بعدها نخفض الساق والذراع ونرفع الذراع اليسرى والساق اليمنى عن الأرض. يفضل ممارسة هذا التمرين مدة دقيقة الى دقيقتين. كما يمكننا ممارسة رياضة سايد كيك عبر تركيز الركبتين واليدين على الأرض مع المحافظة على استقامة الظهر، ثم يتم رفع القدم اليمنى ثم يتم دفعها ممددة الى الجانب وكأننا نركل الكرة، يكرر التمرين 15 مرة مع كل قدم.