هل يمكن ان أمارس الرياضة خلال الحمل؟ هل الرياضة تسبب الأذى للجنين خلال الحمل؟ هذه الأسئلة وأكثر تتطرحها الكثير من السيدات الحوامل اللواتي ترغبن بمعرفة ما اذا فعلاً الرياضة آمنة خلال الحمل وما اذا كانت تسبب أي أذى للجنين خصوصاً انه في الماضي كانت تنصح المرأة الحامل بضرورة الإلتزام بالراحة.    

الحقيقة العلمية هي ان الرياضة آمنة جداً طيلة الأشهر التسعة من الحمل طالما ان ليس هناك أي مشكلة صحية عند المرأة الحامل تتعارض مع الرياضة. الرياضة تحمل الكثير من الفوائد الصحية للمرأة الحامل ومن بينها نذكر ما يلي:

  • تساعد الرياضة على عدم اكتساب الكثير من الكيلوغرامات خلال فترة الحمل.

  • تعمل الرياضة على تحسين عمل الدورة الدموية عند المرأة الحامل.

  • تحمي الرياضة المرأة الحامل من خطر الإصابة بسكري الحمل ومن ارتفاع ضغط الدم خلال الحمل.

  • تسرَع الرياضة من عملية فقدان الوزن بعد الولادة.

أما بالنسبة لأنواع الرياضة الآمنة لفترة الحمل، أولاً هناك رياضة المشي التي يمكن للمرأة الحامل ممارستها في أي مكان وأي زمان. كما ان رياضة اليوغا مناسبة جداً للمرأة الحامل خصوصاً انها تتضمن تمارين مخصصة للتنفس . البيلاتس وركوب الدراجة الهوائية والسباحة هي أيضاً من أنواع الرياضة التي يمكنك اللجوء اليها خلال فترة الحمل.

وبمناسبة اليوم الوطني الإماراتي الذي يصادف في 16 من شهر فبراير/ شباط والذي أطلق بمبادرة كريمة من صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي "رعاه الله" ننصحك بممارسة الرياضة لمدة 30 دقيقة في اليوم خلال فترة الحمل.