يتعرض الأطفال بشكل كبير الى مشكلة التسمم الغذائي خلال أيام عيد الأضحى وذلك يعود الى عدة أسباب. يحدث التسمم الغذائي عند الطفل بسبب تناول الطفل للأطعمة الملوثة خارج المنزل او تلك غير المطهية جيداً او بسبب عدم غسل يديه قبل تناول الطعام. تعرض الطفل لهذه المشكلة الصحية يبعد عنه فرحة العيد.

كيف يتلوَث الطعام؟

يمكن ان يتلوَث الطعام بسبب طبخه بشكل غير جيد خصوصاً اللحوم والدجاج او بسبب تخزينه بدرجة حرارة غير مناسبة او بسبب لمسه من قبل أشخاص لم يغسلوا يديهم جيداً او بسبب احتكاكه مع نوع آخر من الطعام الملوَث.

أعراض التسمم الغذائي:

تتمثل أعراض التسمم الغذائي لدى الطفل بالشعور بالإعياء الخاد والقيء ومغص شديد في البطن وفقدن كلي للشهية. كما ان التسمم الغذائي يسبب ألم في عضلات الجسم وارتفاع في درجة حرارة الطفل ويمكن ان يتطوَر الى اسهال وقيء حاد للطفل ما يعني تعرضه لخطر الإصابة بالجفاف.

علاج التسمم الغذائي:

يمككن علاج التسمم الغذائي في المنزل وذلك من خلال امداد الطفل بالسوائل الكافية واعطائه الأدوية الخافضة للحرارة ولكن في حال كانت الأعراض شديدة وظهرت أعراض الجفاف الحادة على الطفل كقلة التبوَل او حى انعدامه وجفاف جلدته، هذه الأعراض تتطلب اصطحاب الطفل الى المستشفى فوراً.

هل يمكن حماية الطفل من هذا التسمم؟

نعم زهرتنا. يمكن حماية الطفل من التسمم الغذائي خلال أيام عيد الأضحى وذلك من خلال اتباع هذه النصائح:

  • حافظي على نظافة الأطعمة التي يتناولها طفلك وحاولي تقديم الأطعمة المعدة في المنزل له.

  • اطلبي من طفلك غسل يديه قبل تقديم الطعام له.

  • اختاري مطاعم موثوق بها في حال رغبة طفلك بتناول الطعام خارج المنزل في العيد.