أنشأت شابة أردنية شغوفة بالقراءة والكتب مشروعاً لتحفيز الشباب في الوطن العربي على القراءة بطريقة تفاعلية، بعيداً عن قالب الجمود والنمطية الدارجة حول الكتاب والقراءة. وتتميز حلقات مشروع "دودة الكتب" بأنها تعرض ثلاثة من الكتب في مجموعة واحدة، ومن بوابة عنوان واحد، لتحلّق سريعاً في عوالم هذه الكتب، وتحاول أن تستفز وتشوّق المشاهد لقراءة هذه الكتب.

الأردنية ديانا نصار  تقدم حلقات قصيرة في برنامج على موقع "يوتيوب" عبر قناة "خرابيش" ضمن مشروعها "دودة كتب"، وتبلغ مدة الحلقة خمس دقائق، تشارك فيها شغفها بالقراءة والكتب بشكل سريع، موجز، مفيد، لتعزز حب القراءة لدى الشباب في الوطن العربي، ولتعرّفهم بمجموعة الكتب التي قرأتها، وذلك بعد حسّها بالرغبة بالمسؤولية لإيصال ما تملك من معرفة.

البرنامج يتناول في كل حلقة ثلاثة كتب تجمعها صفة واحدة، يعرض كل كتاب في أقل من دقيقة ونصف، ويتم اختيار هذه الكتب بحسب موضوع الحلقة، وبناء على أفكار تراودها أو اقتراحات بالتشاور مع الأصدقاء أو من التعليقات والاقتراحات من المشاهدين.

صدر من البرنامج عدة حلقات وكانت أولى الحلقات هي حلقة "مقهورين من الملكة"، والتي صدرت في الثامن عشر من أكتوبر/تشرين الاول الماضي، مروراً بحلقات: "كتب بتخليك تضحك"، "كتب عن ناس تشبهنا"، "كتب بتخلص بساعة أو ساعتين" وغيرها.

ويستهدف برنامج "دودة كتب" الشباب الراغبين بمعرفة عناوين لكتب جيدة يُنصح بها، بالإضافة لغير المتحمسين للقراءة ليتم تشجيعهم، ومن جهة أخرى محبي القراءة ممن يسعون لتبادل اقتراحاتهم ونصائحهم مع الآخرين.