غالباً ما يواجه الطلبة الذين يعانون من عُسر الحساب) الدسكالكوليا( مشكلات واضحة، حتى في حَلّ أبسط المسائل الحسابية. كما أنَّ لديهم مشكلات واضحة في فهم المبادىء الرياضية الأساسية، وافتقار للحس البديهي في كيفية عمل الأرقام، ويُعتبر تعلم الإجراءات الرياضية المتسلسلة أو المفاهيم الرياضية الأساسية (مثال: الجمع، الطرح، الضرب، القسمة) تحدياً كبيراً لديهم أيضاً. ويعتبر عُسر الحساب من الإعاقات الكثيرة الإنتشار بين طلبة المدراس، حيث يقدر أن من بين كل 20 طالباً، هنالك واحد منهم يعاني من عُسر الحساب. على الرغم من أنّ هذه الإعاقة تُعتبر نوعا من أنواع صعوبات التعلم، وهي ناجمة عن اضطرابٍ دماغي بسيط في أجزاء معينة في الدماغ مسؤولة عن الإدراك الرياضي، إلا أنَّ الكثير من المشكلات المصاحبة لها قد تنجم عن كُره وتجنب الطالب للمسائل الرياضية حيثما استطاع إلى ذلك سبيلاً. ولحسن الحظ، يستطيع الوالدين استخدام مجموعة من الاستراتيجيات الفعّالة لمساعدة أبنائهم على تخطي معظم المشكلات المصاحبة لعُسر الحساب وأهمها هو التالي: 1- استخدم المواد المحسوسة التفاعلية، حيث يستمتع الأطفال بالتعلم باستخدام المواد المحسوسة، وذلك مثل المكعبات الخشبية أو البلاستيكية والتي يُسمح لهم فيها بتغيير أشكالها والتفاعل معها بحَسَب المسائل الرياضية المطلوب إنجازها، بالإضافة إلى أنّها تُشجّع على التفاعل اللفظي بين الأهل وطفلهم. ومن الواجب ذكره أيضاً أنَّ مِثل هذه المواد تُحفِّز كافّة حواسّ الطفل، مثل اللمسية والحسية-الحركية والسمعية والبصرية، وتُثبِّت المادة المتعلَّمة بشكلٍ أفضل. 2- العب مع طفلك النرد والديمنو والسلم والثعبان وغيرها من الألعاب المشابهة، لتطوير قدرته على التعرف على الأنماط العددية. وتُعتبر هذه الألعاب مفيدة جداً للطفل؛ وذلك للتعرف على الأشكال أو الأنماط المختلفة للأعداد. كما أنها تساعد على ممارسة بعض العمليات الحسابية مثل الجمع والطرح، وأخيراً فإنها تربط بين الاستمتاع باللعب والتعامل مع الأعداد. 3- احذر من فخ العَدِّ، فمن المشكلات التي يواجهها الطلبة هو محاولة الحصول على ناتج العمليات الحسابية، وذلك باستخدام العَدّ واحدا بواحد سواءاً تصاعدياً أم تنازلياً. المشكلة الرئيسية في مثل هذه الاستراتيجية هي : (أ) البطء الشديد في الحصول على الإجابة، و(ب) التركيز على العد أكثر من مفهوم السؤال ؛ لمساعدة الطفل في الخروج من هذه الحلقة المفرغة فيجب التركيز على تقسيم وتركيب الوحدات العددية إلى أجزاء مفهومة لديه مثل الخمسات أو العشرات. سَلِّط الضوء على البِنية العشرية المتكررة لنظام الأعداد والتعامل مع الأعداد على أنها مجموعات. 4- ركِّز على الألعاب والنشاطات وليس أوراق العمل، النشاطات الرياضية التي تمثل تحدياً أو أحاجيا يجب أن تُحَلّ بطريقة عملية وتربط بحياة الطفل اليومية (مثال: طريقة توزيع المصروف الأسبوعي على الأيام، الوقت المسموح للعب)، وهي تسمح للأطفال بالتركيز على مفهوم الوقت وعلى بناء معنى من الرياضيات يتناسب مع معدل فهم الطفل. 5- اتبع المنهج المتسلسل (خطوة خطوة) في التدريس، قَسِّم كل موضوع تدريسي إلى أصغر الخطوات التدريجية الممكنة. كن مستعداً لاستكشاف وإعادة وممارسة كل خطوة مع الطفل ؛ حتى تتأكد من أنه فهمها قبل الانتقال إلى الخطوة التالية. مع مراعاة أنَّ كل خطوة تعتبر أساساً ومتطلباً سابقاً للخطوة التالية (مثال، يفضل التسلسل عند تعليم الجمع ب: الجمع باستخدام المواد المحسوسة، ثم الجمع الأولي باستخدام الأعداد البسيطة، ثم الجمع من خلال مهارة الإستمرار في العد، ثم الجمع بدون حمل، ثم الجمع باستخدام مهارة الحمل). 6- ساعد الطفل على بناء نماذج معرفية بصرية، شجّع طفلك على استخدام المواد المحسوسة كأساس لبناء صوراً معرفية في الدماغ (مثال: من الممكن استخدام المكعبات ،الليغو، أو الأعواد لبناء النماذج). كما أنّ كافّة الأعمال التي تتطلب رسماً بيانياً أو صوراً محسوسة يجب التركيز فيها على ممارسة الأنشطة المعرفية البصرية والتي تساهم في تطوير القدرات الرياضية لدى الطفل. 7- استكشف لغة الرياضيات واستكشف المصطلحات الرياضية بدقة، وشجّع طفلك على الحديث عن أفكاره لكل مهمة رياضية مطلوب منه إنجازها. توسَّع في المصطلحات الرياضية المستخدَمة مع طفلك قدر الإمكان باستخدام المترادفات الشائعة في حل المسائل الرياضية. على سبيل المثال: المترادفات المحتملة لكلمة اطرح هي: "أقل", "أخذ منه"، "أقل من"، "نقص"، أو "انخفض". 8- لا تستعجل الانتقال من مرحلة المحسوس إلى مرحلة المجرد والعمل الكتابيّ، اسمح لطفلك أنْ يقضي وقتاً كافياً في التعامل مع المواد المحسوسة ، وذلك قبل الانتقال إلى مرحلة العمل الرياضيّ المكتوب أو شِبه المُجرّد. 9- درّس من أجل الفَهم، غالباً ما ترتبط مشكلات الذاكرة مع صعوبات التعلم المحدَّدة في الرياضيات ، والتي يكون لها أثراً سلبياً شديداً على الأداء الرياضيّ . فعلى سبيل المثال: تُعتبر ظاهرة عدم القدرة على حفظ جداول الضرب من المظاهر الشائعة جداً لدى الطلبة ذوي عُسر الحساب؛ ولهذا عليك مراعاة تقليل عدد الحقائق والاستراتيجيات التي يجب على طفلك حفظها قدر الإمكان . وبلغةٍ أخرى بدلاً من الاعتماد على التلقين ، عَلِّم طفلك كيفية استخدام التفكير المنطقي لاشتقاق الحقائق والطرق الجديدة اعتمادا على تلك التي تمَّ معرفتها وتعلمها سابقاً (مثال: تعلم جدول الضرب باستخدام الأصابع والاستراتيجيات المبتكرة الأخرى). 10- استخدم الإنترنت وبرامج التطبيقات التعليمية الالكترونية، فعدد المواقع الالكترونية العلمية والتطبيقات المستخدمة في تعليم الحساب هو أكثر من أي فترة سابقة. مع العلم أن هذه المواقع والتطبيقات تتطور بشكل يومي ويستخدم فيها ما يسمي بالذكاء الصناعي لضمان تقدم الطالب في الإتجاه الصحيح من التعلم. فعلى سبيل المثال، وصل عدد المتعلمين في الموقع الخيري/المجاني العالمي المشهور كان أكاديمي (Khan Academy:www.khanacademy.org) إلى عشرات الملايين من شتى أنحاء العالم، وكما تم ترجمة الموقع إلى 23 لغة لتسهيل علمية التعلم على المستخدمين. dr.abuhamourwj@gmail.com