بالمعنى الحرفي، أضاء مصمم الأزياء الأمريكي زاك بوزن أسبوع نيويورك للموضة وقدم فستان LED ارتدته كوكو روشا وخرجت به مع المصمم إلى منصة العرض.

الفستان يحتوي على 500 ضوء LED يتغير بحسب رغبة صاحبته، لتخذ اللون الذي تريده أو الطبعات التي تختارها.

ما هي تقنية LED؟ تنتشر تقنية شاشات الديود المضيء LED ( أو الدايود الباعث للضوء) light emitting diode ، في منتجات كثيرة مثل التلفزيونات وشاشات الكمبيوتر، ويعد الديود diode أصغر أنواع أشباه الموصلات وبدلا من التحكم بتدفق الإلكترونات كما هو حال الترانزستور، يتولى الديود تمرير الكهرباء باتجاه واحد ويحجب مرورها بالاتجاه الآخر. يصنع الديود من أشباه الموصلات مثل عنصر أرسنايد الغاليوم ونترات غاليوم مع مواد أخرى.

ولا تعتبر تقنية LED تقنية جديدة فهي متوفرة بأشكال أخرى منذ سنوات بعيدة، أي ستينيات القرن الماضي، لكن هذه التقنية شقت طريقها مؤخراً إلى شاشات التلفزيون والكاميرات والكمبيوترات اللوحية، فبعضها يعمل مئات الآلاف من الساعات دون أعطال فضلاً عن كفاءتها في توفير استهلاك الطاقة.

تعاون مع غوغل صمم بوزن الثوب، وتعاون مع شابة تبلغ من العمر 22 عاماً تدعى مادي ماكس حضرت مع 30 فتاة أخرى تراوحت أعمارهم بين 13- 18 وهن من منظمة غير ربحية تابعة لغوغل تدعى Made with Code، وتهدف لتشجيع الفتيات على دراسة علوم الكومبيوتر والبرمجيات والعمل بها.

وقد علق المصمم البالغ من العمر 34 عاماً أنه يعتبر هذا التعاون بين الموضة والتكنولوجيا هو المستقبل لهذه الصناعة.

المزيد:

ساعة آبل وهيرمس.. لقاء الموضة بالتكنولوجيا