على باب إحدى المحاضرات في جامعة باريسية كنت واقفة أنتظر الأستاذ مع مجموعة من الطلبة. كان بعض الطلبة يضحكون معاً، ومنهم من يتكلم على الهاتف ومنهم من يرسل رسائل واتس آب، وعلى الزاوية وقف شاب وفتاتان يابانيتان يمسك كل منهما بكتاب يبدو أنها روايات ويقرأ فيه، مستفيداً من اللحظات القليلة التي تسبق المحاضرة. بالنسبة إلي شعرت بالحرج من نفسي، منذ مدة لم أقرأ أي شيء خارج الدراسة بحجة أن ليس لدي وقت، وفاجئني هؤلاء الشباب بأنهم لا يضيعون نقطة من الوقت، الثانية لديهم لها قيمة. أكثر ما يدهش فينا نحن البشر استهتارنا بالوقت، رغم إدراكنا أنه قليل. وظننا أننا باقون للأبد فنؤجل كل شيء ونتلهى بكل شيء. لكن تعامل هؤلاء اليابانيون الثلاثة الذي راقبته في المحاضرات التالية، جعلني أعيد التفكير في طريقتي في التعامل مع الوقت. وربما يجدر بكل واحد فينا أن يضع أمام عينيه أن الوقت الذي لنا على هذه الأرض قصير جداً مهما طال، وأن علينا إنجاز الكثير فيه، لذلك فكل ثانية تحسب. وإذا كنت ممن يشكون من قلة الوقت فأنت تعانين من أحد المشاكل التالية: # أنت لا تستيقظين باكراً. # أنت تكثيرن من تعدد المهمات في وقت واحد (multitask) ينتهي بك الأمر لعدم إنجاز أي منها بشكل جيد. # أنت لا تضعين "تايم لاين" أو خط لضبط الوقت ومعرفة ماذا نفعل ومتى نفعل ومتى ننتهي مما نفعل. # أنت لست منظمة. # أنت ليس لديك قائمة بالأولويات تبدئين نهارك بلا تخطيط ولا تعرفين ما عليك فعله. # يسهل تشويشك وإلهاءك عن عملك، يرن الهاتف فتطيلين الحديث، تتركين العمل وتلتهين في فيسبوك. # ليس لديك روتين يومي مثل متى تستيقظين متى تاكلين متى تتنزهين متى تخرجين ومتى تعودين. # كل تركيزك يصب على أن تكوني سريعة، والسرعة تناقض إتقان العمل، ينتهي بكل الأمر إلى ارتكاب الأخطاء وإعادة العمل من جديد. # ليس لديك جدول أعمال ودفتر مواعيد تراجعينه باستمرار وتتأكدي أنك لم تنسي شيئاً. # أنت سلبية ولديك مشاعر سيئة تجاه كل شيء محبطة أو غير راضية عن عملك أو زواجك، لذلك فكل يء لديك بلا قيمة وتنجزينه ببطء ودون رغبة. فهذه بضعة نصائح لكي تضبطي هذه الحالة وتنجزي المزيد في اليوم الواحد. # لعبة الوقت لعبة أولويات. كل يوم ضعي الأولويات في الليل ونفذيها في النهار. ضعي أعمالك من الأهم إلى المهم إلى الأقل أهمية، وإلى جانب كل عمل الوقت المطلوب لتنفيذه، التزمي بالوقت والترتيب. # قال أحد الحكماء إذا لم تعمل ما تحب فأحب ما تعمل، حب العمل ضروري لإنجازه، والتذمر منه لن يعطيك سوى طاقة سلبية تعرقل عليك إنجازه وتؤخرك. # التنظيم أهم شيء، حتى وإن لم تكوني بطبيعتك منظمة عليك أن تبدئي وأن تجبري نفسك على ذلك. وهذا يشمل تحديد الأعمال المطلوبة منك والمواعيد والوقت اللازم لها وعدم السماح بأي ترهل وتجاوز لخطتك. # لا تستخدمي تويتر وفيسبوك أثناء العمل. أحد أهم عيوب السوشال ميديا أنها تأكل الوقت وتسرقك دون أن تشعري. خصصي لنفسك وقتاً محدداً في المساء بعد العودة إلى المنزل ولا تتركيه يزيد عن النصف ساعة.