هناك طرق مختلفة يمكنك بها تحسين حالة شعرك وتخفيف التقصف والضعف العام فيه وباستخدام يديك فقط، إنها عادت يوميه تحتاجين ممارستها بشكل منتظم ولثلاثة اشهر على الأقل لتلاحظي النتيجة.

أولاً: مساج يومي بأطراف أصابعك لفروة الرأس يحرك الدورة الدموية ويغذي الشعر ويبقي الشعرة القوية ويقوي الشعرة الضعيفة. إنه مساج مع حمامك اليومي يبدأ من مقدمة الرأس وينتهي عند العنق لمدة خمس دقائق.

ثانياً: طريقتك في تمشيط شعرك تؤثر على نوعيته، عليك ان تمشطي شعرك صباحاً ومساء، قمسي شعر إلى أقسام وابدئي التمشيط من الأسفل عند حل العقد أو بعد الاستحمام إلى الأعلى، وبعد أن يكون الشعر كله متفرقا وليس هناك تعقيد فيه ابدئي التمشيط من أعلى إلى أسفل، حافظي على تقسيمه إلى أقسام ومشطي كل قسم مرات كثيرة، تحتاجين لنصف ساعة يوميا لتمشيط شعرك، إنها لحظة تواصلك الحقيقية معه.

ثالثاً: اتركي شعرك المبلول على راحته، لا تحشريه في منشفة ولا تطوية حتى يجف في كعكة ولا تقومي بربطه في ذيل حصان، اتركيه يجف وحده وأنت جالسة في الشمس اللطيفة جداً من خلف النافذة.

رابعاً: حين تستعملين المجفف أو تخرجين في الصيف إلى البحر لا تنسي شعرك من واقي الشمس والحرارة، فهو لا يحتمل شدتها.

خامساً: الشعر يحب البروتين، أعدي لنفسك حمية تعتمد على البروتين لكي يظل شعرك قوياً حافظي على السمك والبيض في طعامك. ولا تنسي المكملات الغذائية من فيتامينات مخصصة للشعر.

سادساً: الشعر لا يحب الماء الحار بل يفضل درجة الماء الطبيعية لا الباردة ولا الحارة. والماء الحار يجفف الزيوت الطبيعية ويسهل سقوط الشعر.

سابعاً: قللي التوتر يقل تعب شعرك، كلما توترت ظهر ذلك على شعرك فيكون باهتاً متعباً مثلما تشعرين بالضبط، إن الشعر حساس جدا لمشاعرك وطباعك.

ثامناً: اشربي الكثير من الماء، وعند الاستحمام أكثير من تسليط الماء على شعرك لعشرة دقائق ربما، الشعر يحب الماء النظيف حاولي أن يكون آخر غسلة لشعرك بالمياه المعدنية وليس مياه الدوش فهي تحوي في معظم الأحيان الكلورين أو الكلس الذي يضر بفروة الرأس.