في وسط إيطاليا وعلى مساحة تمتد إلى 23 ألف هكتار تقع منطقة التوسكان. يعيش فيها 3 مليون نسمة، وعاصمة هذه المنطقة الريفية ومدينتها الرئيسية هي فلورنسا.

تعتبر منطفة التوسكان الإيطالية من أجمل مناطق العالم، مشهورة بحقولها التي تخطف الأنفاس كما ترين في الصور.وقد ساهم جمال الطبيعة هذا والسهوب الشاسعة المفتوحة على أن يكون منها فنانون كثر مثل مايكل أنجلو.

للمنطقة تأثير تاريخي على الثقافة والفن في إيطاليا، بل إن كل المتاحف الشهيرة التي يسعى المهتمون إلى زيارتها موجودة في هذا الجزء من إيطاليا. وتعتبر المكان الذي ولد فيه عصر النهضة، وقد مرت عليها عصور تركت فيها أشهر الآثار والمعالم التاريخي مثل برج بيزا المائل.

في التوسكان يعيش سبعة جماعات تعتبر كل واحدة مثل شعب صغير منفصل داخل إيطاليا، لكل جماعة عاداتها ولهجتها المختلفة وطريقتها في الأزياء والرقص والموسيقى، بل ورغم اختلاف اللهجات فهناك اللغة التوسكانية التي يتكلمها أبناء المنطقة.

تشتهر توسكان بمذاق زيت زيتونها، وهو عنصر أساسي في تبهير الطعام وتتبيله لذلك فإن لنكهة الأطباق التوسكانية خصوصية، شديدة. ومن أشهر أطباق المطبخ التوسكاني  Lampredotto  فلا تنسي تناول ساندويتش منه وأنت تتنزهين في البندقية، فهو عبارة عن لحم العجل مطبوخ لدرجة كبيرة مع صلصة خضراء حارة. وكذلك لدى المنطقة طريقة خاصة في إعداد طبق كبدة الدجاج. أما البانزنيلا أو ما يعرف بسلطة الخبز البارد فهي مزيج من الخبز الإيطالي والبرغل والطماطم والريحان وزيت الزيتون والخل والبقدونس.

ورغم اشتهار المنطقة بحقولها وزراعتها للحبوب والفواكه والزيتون، لكنها تمتلك أيضاً سواحل مدهشة تطل على البحر التيراني. لذلك فإن كنت تريدين الطبيعة والبرية فقد صلت إلى أجمل مناطقها في إيطاليا، وإن كنت تبحثين عن الساحل فيمكنك الذهاب إليه. وإن كنت تريدين أن تظلي في مدن جميلة وتتجولي في مقاهيها ومتاحفها فليس هناك أفضل من هذه المنطقة لتلبية طلبك.

لذلك يقال لا بد أن يزور عشاق السفر التوسكان الإيطالية ولو مرة في حياتهم، وفيها سبعة مناطق رئيسية يمكن ان تعتبري إنها سبعة إيطاليات في إيطاليا واحدة، فلكل واحدة ميزتها وهي فلورانس، بيزا، سينيا، لوكا، لوفورنو، غروسيتو وأريزو.