بعد خمسة أشهر على انتهاء تصويره في دمشق، وقبل شهر ونصف الشهر من حلول الموسم الرمضاني، فطنت لجان الرقابة أنّ مسلسل "عناية مشددة" ممنوع من العرض على الشاشات السورية، مما يعني أنّ شركة "قبنض" ستسرع في البحث عن شاشات عربية لتعرض عملها في رمضان.

المسلسل الذي كتبه علي وجيه ويامن الحجلي، وأخرجه أحمد إبراهيم الأحمد، أدى بطولته كل من عباس النوري، ومهيار خضور، وأيمن رضا، وسليم صبري، وريم زينو، وأمانة والي، ورامز أسود، وغادة بشور، وكرم الشعراني، وحلا رجب، ونزار أبو حجر.

العمل دراما اجتماعية معاصرة تدور معظم أحداثه في دمشق بين 2013 و 2014، إضافةً إلى اللاذقية وبيروت، ويرصد يوميات المواطن السوري في ظل التحوّلات الاجتماعية والاقتصادية الحادّة والأحداث الدامية التي تشهدها البلاد، ويحاول تقديم قراءة لمختلف البنى الآخذة في التغيّر بشكل حاد في المجتمع السوري، من خلال مجموعة من الحكايا الاجتماعية والعلاقات المتشابكة وقصص الحب التي تمرّ بتحديات مختلف.

واللافت أنّ الشركة المنتجة قررت في وقت سابق ترجمة مسلسلها إلى أربع لغات هي الروسية والتركية والإنكليزية والإيرانية، سعياً "لنشر الدراما السورية لكافة أطياف المجتمعات لتتعرف إلى حال الأزمة السورية التي عصفت بمجتمعها العريق وحوّلت معنى السلام والمحبة إلى معنى الحرب والكراهية".

قرار المنع أثار ضجة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، بخاصة أنّ التلفزيون السوري تصدّى لعرض مسلسلي "صرخة روح"، و"خواتم" المليئين بمشاهد الجنس والإغراء، بينما توقف عن عرض مسلسل يجسد الواقع الدامي كـ"عناية مشددة".

المزيد:

“عناية مشددة” بأربع لغات!