كشفت أبوظبي للإعلام، إحدى أهمّ المؤسسات الإعلاميّة وأكثرها تنوّعاً في الوطن العربي، عن انطلاقة جديدة لشبكة تلفزيون أبوظبي مع استراتيجية جديدة وأهداف رئيسية للمحتوى ضمن التوجّه الذي تعتمده قنواته الرائدة وهويّتها التجارية وشبكات برامجها المستمدة من استراتيجية حكومة دولة الإمارات 2021 ورؤية أبوظبي 2030. ويركّز التوجّه الجديد على إبراز الهويّة الوطنية الإماراتية وتأدية دور المنبر الإعلامي والتسويق لدولة الإمارات وتعزيز مكانتها، وهو يتضمن تطوير محتوى راقٍ من خلال مواهب متميّزة عبر التعاون مع المؤسسات المحلية والعالمية. كما تشمل هذه الانطلاقة انضمام قنوات جديدة إلى باقة القنوات المتنوّعة التي يقدّمها تلفزيون أبوظبي لجمهوره العريض في المنطقة وخارجها، إضافة إلى ظهور قنوات التلفزيون الحالية في حلّة جديدة شكلاً ومضموناً، مع اعتماد أحدث ما توصّلت إليه تقنيات البث التلفزيوني عالمياً> وقد صرّح سعادة محمد ابراهيم المحمود، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب في أبوظبي للإعلام، بقوله: "تأتي هذه الخطوة في سياق التحديث المستمرّ الذي تحرص عليه أبوظبي للإعلام، وخصوصاً في ضوء التطوّر السريع والمتواصل لقطاع الإعلام المرئي، ودوره الحيوي في دعم مسيرة التنمية لإمارة أبوظبي ودولة الامارات العربية المتحدة." وأضاف سعادته: "نزيح اليوم الستار عن استراتيجيّة جديدة ومتكاملة لشبكة تلفزيون أبوظبي تتناول كافة قنواته، وتشمل كذلك إطلاق عدد من القنوات وشبكات البرامج الجديدة ومبادرات هادفة إلى دعم القطاع الإعلامي." ومن أبرز معالم الانطلاقة الجديدة لتلفزيون أبوظبي الهويّة الجديدة لكل من قناة الامارات وقناة أبوظبي. فسوف تتزيّن كل من الشاشتين بهوية إعلامية جديدة وعصرية تم تصميمها وتطويرها مع أضخم الاستوديوهات العالمية. وقد استخدمت في هذه العملية أكثر النماذج العصرية تميزاً وأفضل الممارسات العالمية في مجال تطوير الهوية التلفزيونية، وأحدث وسائل التكنولوجيا الرقمية من الكاميرات الخاصة ذات الجودة الفائقة وكاميرات فانتوم التي تلتقط ألف لقطة في الثانية للحركة البطيئة وسائر معدّات التصوير والمونتاج الحديثة، إضافة إلى طائرات من دون طيّار وطائرات مروحيّات. وقد استغرقت هذه العملية أكثر من ألفي ساعة عمل على مدى ثمانية أشهر من التصميم والتطوير والتنفيذ، وهي شملت تصويراً جوياً لنحو 26 موقعاً في كافة أنحاء الإمارات. أمّا فريق العمل، فقد ضمّ 60 خبيراً من ثماني جنسيّات مختلفة. ويتزامن مع الإنطلاقة الجديدة لتلفزيون أبوظبي تدشين شبكة برامج جديدة لقناتي الإمارات وأبوظبي ستعرض ابتداءً من هذا الأسبوع، وتشمل 320 ساعة من الإنتاج الدرامي الحصري، بما في ذلك سبعة مسلسلات من إنتاج إماراتي وخليجي ومسلسلي رسوم متحركة (كرتون) وثلاثة مسلسلات عربية من إنتاج مشترك، إضافة إلى 30 برنامجاً جديداً تمّ انتاجه أو شراؤه، بواقع 16 برنامجاً من إنتاج داخلي وستة برامج من إنتاج خارجي وثمانية برامج تمّ شراؤها. هذا وقد استقطب تلفزيون أبوظبي 10 مذيعين جدد من الشباب الإماراتي الواعد ضمن مبادرة ( إعلامي إماراتي ) للمساهمة في تقديم الدورة البرامجية الجديدة، ليرتفع بذلك عدد المذيعين ومقدّمي البرامج الإماراتيين في التلفزيون إلى 23 مذيعاً ومقدّماً. عبد الهادي الشيخ، المدير التنفيذي لدائرة التلفزيون في "أبوظبي للإعلام"، أوضح بقوله: "بموجب الاستراتيجيّة الجديدة لشبكة تلفزيون أبوظبي، سنكون دائماً من المجتمع للمجتمع وسوف نركّز على هويتنا وثقافتنا والقضايا المحليّة بشكل رئيسي، بالإضافة إلى تغطية أهم الأحداث والفعاليات التي تهمّ المجتمعين الخليجي والعربي بشكل عام، وذلك ارتكازاً على قيمنا الأساسية المتمثلة في احترام فكر وذوق مشاهدينا وتميّز محتوانا بالابتكار والمساهمة في دعم المجتمع والإلتزام بالمسؤولية تجاهه." وأضاف الشيخ: "مع هذه الاستراتيجية، ستكون شبكة قنوات أبوظبي التلفزيونية الأكثر تنوعاً وريادة لمختلف الشرائح والفئات من خلال 13 قناة تلفزيونية - قناتان عامتان وسبع قنوات رياضية مفتوحة ومشفرة وقناة مخصصة للسباقات الرياضية وقناة خاصة بالبرامج الوثائقية وقناة ترفيهية خاصة بالدراما... وقريباً قناة خاصة بالأطفال." قناة الإمارات قناة الامارات التي كانت تعرف سابقاً بقناة "أبوظبي الإمارات"، ستكون القناة الرسمية لدولة الإمارات العربية المتحدة على المستوى الاتحادي، وذلك من خلال محتوى إعلامي مميز وبرامج تثقيفية وترفيهية هادفة للتفاعل البناء والمستمر مع المجتمع. وسوف تتوجّه القناة للمشاهدين من كافة الفئات العمرية، ومن أبرز سماتها ترسيخ روح الاتحاد والإسهام في دعم المجتمع وإثراء الحياة الأسرية والمحافظة على النشء، ودعم الكفاءات الوطنية في مجال الإعلام، بما يسهم في تحقيق الأجندة الوطنية لدولة الإمارات 2021. وسوف تكون إنطلاقة القناة بهوية إعلامية عصرية وبشعار "قناة الإمارات... البيت متوحّد". قناة أبوظبي قناة أبوظبي التي كانت تعرف سابقاً بقناة "أبوظبي الأولى"، ستنطلق بهوية إعلامية لامعة وجديدة شكلاً ومضموناً لتبرز معالم وملامح تاريخ وتطور إمارة أبوظبي بمختلف مدنها، حيث ستكون "قناة أبوظبي" القناة الرسمية لإمارة أبوظبي للترويج للفعاليات والأحداث التي تستضيفها الإمارة على نطاق إقليمي. وسوف تحمل القناة رسالة التواصل والتفاعل مع المشاهد الإماراتي والخليجي والعربي لكافة الفئات العمرية، وذلك بهدف التثقيف والتوعية الاجتماعية والترفيه من خلال تقديم محتوى إعلامي متميّز يسهم في إبراز رؤية أبوظبي 2030. وسوف تكون إنطلاقة القناة بهوية إعلامية عصرية وبشعار "قناة أبوظبي... قلب الإمارات". إلى ذلك، وفي غضون شهر فقط على إطلاقها قناة السباقات الرياضية "ياس" التي لاقت نجاحاً كبيراً منذ ولادتها من خلال تفاعلها المتميز مع أكبر السباقات الرياضية، أعلنت أبوظبي للإعلام عن إطلاق قناتين جديدتين سوف تنضمّان إلى باقة قنوات تلفزيون أبوظبي في وقت لاحق من العام الجاري. والقناتان الجديدتان هما قناة أبوظبي للأطفال التي ستكون قناة تثقيفية وتعليمية وترفيهية موجهة للأطفال وسيتم إطلاق البث التجريبي لها بالتزامن مع انطلاق فعاليات معرض ابوظبي للكتاب، وقناة "أبوظبي دراما" المتخصّصة بالمسلسلات الدرامية الشيّقة، وهي ستضم أيضاً قناة "دراما بلس" التي ستلتحق بباقة القنوات المشفرة لتلفزيون أبوظبي. قناة ناشونال جيوغرافيك ابوظبي ناشونال جيوغرافيك أبوظبي هي أول قناة فضائية مختصة بالبرامج الوثائقية باللغة العربية ومتوفرة مجاناً على جميع الأقمار الصناعية. ومن ضمن الاستراتيجية الجديدة للتلفزيون، تم بنجاح تطوير وترقية سعة الأقمار الصناعية وتطوير المحتوى لتكون قناة بتقنية عالية الجودة HD أسوة بقنوات شبكة أبوظبي. مبادرة الدراما الإماراتية ضمن الاستراتيجية الجديدة لقطاع التلفزيون، كشفت أبوظبي للإعلام عن مبادرتين تعنى أولاهما بالمساهمة في تطوير واستدامة قطاع انتاج الأعمال الدرامية الإماراتية، وذلك من خلال دعم وتعاون مستمر مع المنتجين الإماراتيين لتعزيز الدراما الإماراتية وتطوير قطاع الإنتاج الدرامي عبر انتاج مستمر لأحدث المسلسلات الإماراتية على مدار العام. مبادرة إعلامي... إماراتي تعنى المبادرة الثانية باستقطاب المواهب الإماراتية الواعدة إلى صناعة الإعلام، وذلك بهدف تطويرها وصقلها كي تلعب دوراً أساسياً في المشهد الإعلامي الإماراتي وتسعى نحو تحقيق الجودة والتطوير والتنافس الاعلامي المستدام على المستوى المحلي والإقليمي في مجال المنصات الاعلامية المقدمة وتحقيق أعلى نسب تفاعل وتأثير مع المجتمع ومستوى المشاهدة.