قال مركز حماية المستهلك الألماني إن الشروط والأحكام العامة الجديدة بشبكة التواصل الاجتماعي فيس بوك تنص على أنه يحق للشركة الأمريكية جمع المزيد من المعلومات عن المستخدم واستغلال هذه البيانات لإظهار إعلانات تتناسب مع المتطلبات الشخصية للمستخدم. وأضاف المركز الألماني أن شبكة فيس بوك ليست الشركة الوحيدة، التي تسعى لكسب المال عن طريق الإعلانات الموجهة، ولكن هناك العديد من الشركات الأخرى، مثل غوغل وأمازون والعديد من شبكات الدعاية والإعلان، التي تهدف إلى جمع بيانات المستخدم وإنشاء بروفايل خاص به، حتى يمكن إظهار إعلانات تتناسب مع اهتماماته واحتياجاته. وكي يتمكن المستخدم من منع عملية جمع البيانات، فإنه يمكنه على سبيل المثال زيارة موقعwww.youronlinechoices.com؛ حيث تتوافر قائمة كاملة من شركات وشبكات الدعاية والإعلان تحت بند " Your ad choices"، ومن خلال النقر على زر "OFF" يتمكن المستخدم من إيقاف الدعاية والإعلان المعتمدة على طريقة الاستخدام لكل شركة من الشركات. وعلى الرغم من أن الإعلانات تستمر في الظهور بعد ذلك، إلا أنها لن تكون مخصصة للمستخدم المعني. أدوات إضافية وبدلاً من زيارة موقع الويب السابق يمكن للمستخدم الاعتماد على الأدوات الإضافية للمتصفح مثل Ghostery أو Blur. ونظراً لأن جميع إجراءات الحماية من جمع البيانات تعمل في المتصفح المعني في جهاز واحد فقط، فإنه يتعين على المستخدم تفعيل وظيفة الحماية مجدداً مع برامج التصفح الأخرى أو عند استعمال حواسب أو أجهزة جوالة أخرى في الوصول إلى شبكة الويب. ولا تعمل هذه الأدوات الإضافية على منع عمليات جمع البيانات، التي تتم خارج المتصفح، في التطبيقات مثلاً. وإذا قام المستخدم باتباع بعض تدابير وإجراءات الأمان، فإنه يتمكن على الأقل من الحد من عمليات التجسس وجمع البيانات، بالإضافة إلى ضرورة الاطلاع على بنود الشروط والأحكام العامة للخصوصية، بالإضافة إلى التخلي عن استعمال التطبيقات المجانية، التي تظهر الكثير من الإعلانات.