أطلق "مركز أبوظبي للتطبيب عن بُعد"، المشروع المشترك بين شركة المبادلة للتنمية "مبادلة"، وشركة "ميدجيت"، الشركة السويسرية الرائدة في مجال توفير التطبيب عن بُعد، وهو تطبيق الهاتف الذكي الجديد والمبتكر "TeleMed" بهدف إتاحة المزيد من التفاعل بين المرضى والأطباء في عمليات الاستشارة الطبية عن بعد. ويقدم المركز الذي افتتح أعماله في أكتوبر 2014، خدمات التطبيب عن بُعد، وهو أحد أشكال تقديم خدمات الرعاية الصحية المثبتة عالمياً، لتوفير الاستشارات الطبية عبر الهاتف. ويعد التطبيق الجديد، "TeleMed"، الأول من نوعه في دولة الإمارات العربية المتحدة. وهو يجعل من عملية الاستشارة عن بُعد أكثر كفاءة من خلال تمكين المرضى والأطباء من تبادل المعلومات الطبية عبر منصته بشكل سري وآمن للمساعدة في عملية التشخيص الطبي. وفي هذه المناسبة، قال سميح سين، رئيس مجلس إدارة "مركز أبوظبي للتطبيب عن بُعد": "يمثّل تطبيق التكنولوجيا الحديثة أحد أبرز اتجاهات قطاع الرعاية الصحية التي شهدناها في معرض "آراب هيلث" هذا العام، من أجل تبسيط وتسهيل أنظمة الرعاية الصحية وتوفير رعاية عالية الجودة. ويعتبر التطبيب عن بُعد مثالاً رائعاً على قدرة التكنولوجيا على دعم عملية التشخيص والعلاج، وجعل عملية تقديم المشورة الطبي المتخصصة وعالية الجودة مريحة وسهلة المنال بالنسبة إلى المرضى. وقد تم تصميم تطبيق "TeleMed"، الذي يعد أكثر تطبيقات الهواتف الذكية المتخصصة في الرعاية الصحية تطوراً وتفاعلية من حيث الاستخدام في المنطقة، ليمكّن المرضى من تقديم المعلومات الطبية إلى طبيبهم في مركز أبوظبي التطبيب عن بُعد لدعم التشخيص، والحصول على الرعاية الصحية ذات الخبرة التي يحتاجون إليها من أي مكان، في أي وقت على مدار اليوم والساعة بلمسة زر واحدة". ويضم تطبيق " TeleMed"مجموعة متنوعة من الميزات سهلة الاستخدام لدعم عملية تقديم الاستشارة الطبية عبر الهاتف: o       تسمح ميزة "الاتصال السريع" للمرضى بالاتصال بالمركز مباشرة عبر التطبيق بلمسة زر واحدة. o  توجه ميزة "إرسال الصور" المرضى حول كيفية التقاط الصورة، مثل تصوير منطقة الجلد المصابة أو ملصق الدواء، وإرسالها بشكل آمن إلى الطبيب لمراجعتها. كما تتوافر خريطة بصرية للجسد تمكّن المرضى من تحديد منطقة شعورهم بالألم، أو المنطقة التي تعاني من مشكلة محددة. o  تسمح ميزة "البحث عن مزود" للمرضى بتحديد موقع أحد الأطباء المتخصصين في منطقتهم، في حال توصية مركز أبوظبي للتطبيب عن بُعد المريض بضرورة الحصول على الاستشارة بشكل شخصي. من جانبه قال حسن العطاس، مدير عام "مركز أبوظبي للتطبيب عن بُعد": "تم تدريب أطبائنا خصيصاً على تقديم التطبيب عن بُعد، حيث يقومون بتوجيه المرضى لإجراء تقنيات بسيطة للفحص الذاتي عبر الهاتف، وطرح مجموعة من الأسئلة بغية المساعدة في عملية التشخيص. ومع تطبيق "TeleMed" للهاتف الذكي، بات بإمكان المرضى إرسال الصور المتعلقة بحالتهم الصحية بشكل آمن وبلمسة زر واحدة إلى نظام إدارة المريض المتطور في المركز. من ثمّ يتم إرسال هذه الصور إلى نظام السجلات الطبية الإلكترونية للمرضى، ويتم استخدامها بشكل سري من قبل أطبائنا للمساعدة في تشخيص حالتهم الطبية." وحول فوائد ومزايا التطبيب عن بُعد، أوضح العطاس: "تظهر الدراسات في قطاع الرعاية الصحية في دولة الإمارات أنّ المرضى يزورون العيادات الصحية مرات عدة عند الإصابة بحالة طبية. ويشكل "مركز أبوظبي للتطبيب عن بُعد" البديل المناسب والفعال لهؤلاء المرضى. إذ يمكّنهم من الحصول على المشورة الطبية المتخصصة لمجموعة متنوعة من الحالات الصحية في غضون دقائق من اتصالهم الأولي، من دون الحاجة للوقوف في طوابير طويلة أو الانتظار في غرف الانتظار في المستشفى أو العيادة. كما أنّ العديد من مرضانا يعيشون في مناطق يضطرون فيها لقطع مسافات طويلة لاستشارة الطبيب، في حين بات الطبيب اليوم على بُعد مكالمة هاتفية فقط. وقد أصبح بإمكانهم اليوم الحصول على المشورة الطبية بشأن الأمراض الجلدية أو الأدوية عن طريق إرسال الصور بكل بساطة عبر تطبيق الهاتف الذكي". تقدم خدمات "مركز أبوظبي للتطبيب عن بُعد" حصرياً من خلال تغطية شركة "ضمان" للأعضاء المسجلين في برنامج "ثقة وبرنامج "ضمان المعزز". ويتمتع نحو 1.2 مليون مريض في مختلف أنحاء دولة الإمارات العربية المتحدة بإمكانية الحصول على خدمات المركز عالية الجودة على مدار الساعة، ويقدمَّ كلّها عبر الهاتف. فهل ستجربين هذا التطبيق المميز زهرتنا؟