أغلقت أمانة جدة في السعودية أول من أمس مطعم ومقهى "الأندلسية" المملوك للإعلامي السعودي أحمد الشقيري بسبب مخالفات عدة أبرزها تدني مستوى النظافة، واستخدام مواد منتهية الصلاحية، ووجود صدور دجاج غير صالحة وغيرها.

وتبعت إغلاق المطعم حملة واسعة أطلقها نشطاء عبر تويتر، هاجموا الشقيري شخصياً. إذ اعتبروا أنّ فعلته تتناقض مع برنامج "خواطر" الذي يقدّمه على الشاشة. هذا الأمر استدعى من المنتج والمقدم إصدار بيان صحافي عبر حسابه على تويتر. واعترف الإعلامي بتحمّله مسؤوليته المخالفات في المطعم، مؤكداً أنه أخطأ عندما اعتمد على الموظفين والإداريين في إدارة المشروع، موضحاً أنّ المشروع لم يكن يهدف إلى الربح، بل الترويج للقراءة، وتوفير بيئة صحية للشباب تساعدهم في الترويح عن أنفسهم. ولفت إلى إلغاء وجبات البطاطا المقلية والمشروبات الغازية والتدخين داخل المطعم، رغم أنّ هذه الخطوة تقلّص دخل المطعم وفق تعبيره. وتابع أنّه لم يتلق فلساً واحداً منذ افتتاح المطعم. وأوضح أنّه حال صدور المخالفة، تم تنفيذها فوراً، وتصحيح كل الشوائب التي أشارت إليها أمانة جدة من دون تأخير، مع نية إغلاق المشروع قريباً. وأخيراً، وجّه الشقيري الشكر للأمانة في هذا الصدد، قائلاً: "هذه الرقابة هي ما كنت أدعو إليه دائماً، فأحيّيها".

ومن بين التغريدات التي هاجمت الشقيري على تويتر: "عزيزي أحمد الشقيري، أخيراً أثبت أنك سعودي ولست من كوكب آخر، هارد لك يا برنس دجاج فاسد، يا متعلم يا بتاع اليابان"، وأخرى ساخرة مفادها: "في اليابان يا شقيري ما يستخدموا صدور دجاج فاسدة".