سألتها عن سبب طلاقها بعد سنة ونصف زواج؟ وهل لأحد تأثير عليها في قرار الطلاق ؟ فكانت إجابتها وسردها للسبب الرئيس للطلاق مفاجأة وصدمة كبيرة لي، تقول المطلقة (ع): كنا 7 موظفات بالقسم 6 متزوجات وواحدة مطلقة وبعد مرور عامين فقط صار عدد المطلقات 5 مطلقات وواحدة على وشك الطلاق فسألتها: وما السبب في ذلك من وجهة نظرك ؟ قالت: يا سيدي الطلاق صار عدوى..فزميلتي وهي رئيسة القسم كانت متزوجة ولكنها انفصلت عن زوجها منذ عامين ولديها طفلان وأعتقد أن السبب تافه ولا يستحق أنها تخلعه وتطلب الطلاق وتدمر الأسرة.   ولقد سألت رئيسة قسمي بحكم صداقتي معها عن سبب طلاقها ؟ وهل وضعها الآن احسن ؟ فكانت تغرى بردها وحالتها النفسية كل من تعيش بمشاكل أسرية داخل القسم وأنا واحدة منهن فعلا تأثرت بها لأننا وجدناها سعيدة منطلقة بعد الطلاق تخرج وتتنزه بلا حساب ولا عتاب تسافر وتقضى الأوقات السعيدة مع صديقاتها والأهم راتبها الذي كانت تنفق منه 75% على البيت مساعدة لزوجها وفرته كله لأن المحكمة حكمت لها بأن يوفر الأب السكن والتعليم والمأكل والملبس والعلاج والخادمة والمواصلات. طبعا كنا نسمع كل ذلك يوميا فتشجعت من كانت تراودها فكرة الانفصال وطلقن واحدة تلو الأخرى لدرجة ان زميلتي الثانية تقول: انا لما طلقت قدمت اوراقي وحصلت على بيت منحة من الحكومة وراتب من الشؤون الاجتماعية ومساعدات اخرى لأني مطلقة ولدى أبناء بالإضافة للنفقة التي يدفعها والد الأبناء. وقالت الثالثة: لقد أخذت حريتي بعد الطلاق بل وتزوجت بالسر لأنه لو علم بزواجي سيأخذ الأولاد مني ووجود الأولاد هو السبب في أن المحكمة حكمت لي بالنفقة ولا حاجة لنا فيه .وهكذا وبصراحة يا سيدي كان طلاق رئيسة القسم أكبر دافع شجعنا على أنم نخطو تلك الخطوة وكثر عدد المطلقات بالإدارة كما ذكرت بأول حديثي وعلى فكرة أخر زميلة طلقت فينا عملت حفلة كبيرة بأحد الفنادق صرفت كل مستحقاتها من الطلاق على هذه الحفلة (حفلة بمناسبة طلاقها). ألم اقل لك يا سيدي إن الطلاق صار عدوى ولو رجع الزمن للوراء عامين ما طلبت الطلاق لأني اليوم أعاني من سؤال أبنائي : أين أبونا؟ لماذا لا يبيت معنا مثل الأول؟ هو ليه بابا طلقك؟ طاب هو ما ينفع يعيش معانا حتى في غرفة وحده؟ أقسم لك يا سيدي بأن لا النفقة ولا كل متع الدنيا تساوي فرحة طفل بين أبوين ويا ليتني صبرت شوية عليه وعلى عصبيته ما كان هذا حالي وحال اولادي. الرد: والله يا أختي الفاضلة إنك نقلت رسالة راقية بكلماتك لكل من تراودها فكرة الطلاق مع وجود أسباب تافهة أن تفكر ألف مرة ولا تقلد غيرها مهما تظاهرت من طلقت بالسعادة فهى تحمل بداخلها انكسارا عميقا ووحدة كبيرة وفراغ نفسي وعاطفي لا حدود له. خدعت نفسها من قالت إنها استراحت بعد الطلاق، إلا إذا كان هناك فعلا أسباب قوية استجوبت ذلك الانفصال أما أن نقلد غيرنا أو نطمع في حكم بنفقة وتوفير راتب فهذا ظلم لها وللأبناء وللزوج نفسه . صحيح أنه يجوز للمرأة أن تطلب الطلاق أو الخلع إن وجد ما يدعو لذلك ؛ لما روى البخاري (4867) عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ رضي الله عنهما أَنَّ امْرَأَةَ ثَابِتِ بْنِ قَيْسٍ أَتَتْ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَتْ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ثَابِتُ بْنُ قَيْسٍ مَا أَعْتِبُ عَلَيْهِ فِي خُلُقٍ وَلا دِينٍ ، وَلَكِنِّي أَكْرَهُ الْكُفْرَ فِي الْإِسْلَامِ. فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : (أَتَرُدِّينَ عَلَيْهِ حَدِيقَتَهُ ؟ قَالَتْ : نَعَمْ . قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: اقْبَلْ الْحَدِيقَةَ وَطَلِّقْهَا تَطْلِيقَةً )...ولكن لا يجوز للمرأة أن تطلب الطلاق إلا عند وجود ما يدعو إلى ذلك، كسوء العشرة من الزوج؛ لما روى أبو داود (2226) والترمذي (1187) وابن ماجه (2055) عَنْ ثَوْبَانَ رضي الله عنه قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( أَيُّمَا امْرَأَةٍ سَأَلَتْ زَوْجَهَا طَلاقًا فِي غَيْرِ مَا بَأْسٍ فَحَرَامٌ عَلَيْهَا رَائِحَةُ الْجَنَّة ) صححه الألباني في صحيح أبي داود . اقرأي أيضاً: مصري يبيع كلية زوجته دون أن تدري  العصافير عن قرب..الجمال المدهش