تعد الصودا من الأساسيات في تحضير بعض المعجنات والخبز، وإلى جانب ذلك فإن لها إستخدامات منزلية أخرى قد تغفل على الكثير منا، إليكِ أربعاً من تلك الفوائد لتزيدي إستخدامك لهذه المادة من خزانة مطبخكِ.
  1. لتقشير البيض المسلوق بسهولة، فبحسب خبراء الأطعمة، فإن أحد أسباب صعوبة تقشير البيض المسلوق أحياناً ترجع إلى معدل PH في قشرة البيض، فالبيض الأبيض بطبيعته يكون ذو معدلات قاعدية منخفضة، مما يتسبب في إلتصاق قشرته أكثر. لكن مع إضافة القليل من الصودا إلى ماء السلق (وينصح إضافة كمية نصف ملعقة صغيرة للتر الواحد من ماء السلق)، يعمل على معادلة قاعدية المحلول وبذلك يسهل تقشير البيض.
  2. لتنظيف الشواية، بلا شك أن الشواية المعدنية بحاجة لتنظيف موسمي من ترسبات الدهون والصدأ وغيرها من الأوساخ العالقة، ومع إستخدام الصودا يمكن التخلص من هذه العوالق التي تتفاعل معها ومع الكربون المتكون أثناء الشواء لتجعل من تنظيفها عملية سهلة. ومع بعض المنظفات المعتادة يتم التخلص من الدهون والفحم المتراكم. وأفضل طريقة لإستخدام الصودا لهذا الغرض، هو أن يتم تركيب عجينة من الصودا والماء، وبإستخدام فرشاة التنظيف تُفرك الشواية جيداً.
  3. للتخلص من الروائح غير المرغوب بها في اليد، خاصة الروائح العالقة من بعد الطبخ مثل روائح الثوم والبصل، والتي تلتصق بالأصابع فترة طويلة جدا، وللتخلص منها، يمكن فرك مقدار ملعقة كبيرة من الصودا بين اليدين، ثم تشطف بالماء، كما يمكن إضافة القليل من الصابون السائل مع الصودا. فتعلم الصودا على إزالة رائحة كل الأحماض والقواعد من اليدين. كما أنها تكون طبقة عازلة لتمنع إلتصاق روائح أخرى من بعد فرك اليدين.
  4. لتخليل البصل، أو كرملة البصل ليكون لونه بنياً، وتعطي هذه الطريقة نتائج رائعة، لكنها تأخذ وقتاً طويلاً جداً، للحصول على شرائح بصل ذابلة ولذيذة وذات طعم أقل حدة من البصل الطازج. حيث يتم إضافة ربع ملعقة صغيرة من الصودا لكل نصف كيلو من البصل المقشر، وتعمل قلوية الصودا على إثارة حموضة البصل وبالتالي إنضاجه.
  5. يستخدم كمعجون أسنان مبيض لها ومقاوم للتسوس، فعند إضافته إلى لمحلول الهايدروجين بنسبة 3 بالمائة فإنه يمكن أن يتكون بديلاً جيداً للمعجون. كما يمكن وضع بعضاً من الصودا مباشرة على فرشاة الأسنان وإستخدامه مباشرة.
  المزيد: نصيحة: قطعي الخضار الطازج قبل الطهي بفترة! هل يجب وضع عبوات الكاتشب والخردل في الثلاجة؟ ما هو مدى صلاحية اللحم المفروم بعد إذابته؟