حتى لحظة كتابة هذه السطور، أعلنت 34 فضائية عربية عن عرضها للأعمال السورية التي أنتجت هذا العام خلال شهر رمضان المبارك.

وفي حين تم الكشف عن عرض 19 مسلسلاً فقط، فإنّ سبعة لم يحدد مصيرها بعد، بينما بات "ما وراء الوجوه" خارج السباق الرمضاني بشكل مؤكد. علماً أنّ القنوات السورية لم تكشف عن كامل برمجتها الرمضانية حتى الآن.

ويتصدّر "الغربال" قائمة الأعمال السورية من حيث فرص العرض، إذ سيعرض على ثماني قنوات، من بينها شاشة "أبوظبي الأولى" التي تعرض أيضاً الجزء الثاني من "الإخوة". أما العمل الأول، فيعرض أيضاً على "الكويت"، و"رؤيا"، و"فلسطين"، و"دجلة"، و"قطر"، و"الجديد"، و"الفضائية السورية". أما "باب الحارة"، فسيعرض على ست شاشات هي: "إم. بي. سي"، و"إل. بي سي"، و"إل. دي. سي"، و"التونسية الأولى"، و"الرشيد"، و"دزاير".

والكلام نفسه ينطبق على "بواب الريح" الذي يعرض على "حواس"، و"الدنيا"، و"الفلسطينية"، و"السومرية"، و"سما"، و"أو. إس. إن".

بدوره، فإنّ "طوق البنات" سيعرض على "رؤيا"، و"المتوسط"، و"ليبيا"، و"سما"، و"أو. إس. إن".

وحظي الجزء الثالث من "زنود الست" بأربعة عروض على قنوات "سوريا دراما"، و"الجزائرية الثالثة"، و"إل. بي. سي"، و"أو. إس. إن"، بينما يعرض "القربان" على "سورية دراما"، و"المنتدى الليبية"، و"الفضائية السورية"، و"تلاقي".

كما أنّ الجزء العاشر من "بقعة ضوء" سيعرض على "المنار"، و"الفلسطينية"، و"الدار"، و"سما"، و"الدنيا"، في وقت يعرض "غيوم عائلية "على "فلسطين"، و"الجزائرية الثالثة"، و"ليبيا"، و"سوريا دراما"، و"السومرية".

أما الأعمال التي حظيت بفرص العرض مرتين فقط فهي: "خان الدروايش" ("المنارة"، و"دجلة")، "رجال الحارة" ("الدار"، و"إن. بي. إن")، "خواتم" ("حواس"، و"الجديد")، "الحب كله" ("تلاقي"، والفضائية السورية)، "نساء من هذا الزمن" ("رؤيا"، و"المتوسط")، "ضبوا الشناتي ("سما"، و"الدنيا")، "صرخة روح2" ("الجديد"، و"حواس").

أما المسلسلات التي ستعرض على شاشة واحدة، فهي "رقص الأفاعي (سوريا دراما)، و"قلم حمرة" (السومرية)، و"بحلم ولا بعلم" (سوريا دراما)، و"فوق الموج" (التربوية السورية)، إضافة إلى "حمّام شامي" (سما) علماً أنه أنتج العام الماضي.

المزيد:

الدراما السورية مستعدّة لموسم… 2014!