قد يقع أثاث البيت ضحية لخربشات القطط المنزلية، وتواجه الكثير من العوائل التي تربي هذه الحيوانات الاليفة مشاكل بالحفاظ على قطع الأثاث وحتى الأبواب والخزائن الخشبية بسبب نوبات الخربشة التي تعتري القطط وتحاول تفريغها بأظفارها على قطع الأثاث في البيت، ولتلافي هذه الأضرار المفاجئة، إليكِ بعض الحلول التي تدفع بهجمات القطط إلى مسار آمن.
  1. التعرف على حالات الخدش والخربشة التي تنتاب القطط أحياناً، فالقطط لا تنوي إغاضة أصحابها بهذه الحركات، وإنما هي شكل من أشكال ممارسة تحريك عضلاتها الطبيعية من مخالبها إلى الساقين والكتفين وأسفل الظهر كطريقة لتناغم عضلاتها. فالقطط التي لا تخربش يمكن أن تصاب بعرقلة في نمو عضلاتها بشكل صحيح، وأحياناً تقود هذه الحالة إلى مشكلات صحية. والسبب الثاني للخربشة هو أنها تترك آثاراً برائحتها على الأماكن، وهي طبيعة غريزية تختلف بها عن الإنسان وتشابه بها بعض الحيوانات مثل الكلاب والكثير من الحيوانات الأليفة.
 
  1. شراء أداة الخدش المخصصة للقطط في هذه الحالات، وهذه الوحدات يمكن إيجادها في محلات تجهيزات الحيوانات الاليفة بعدة أشكال، وهي بشكل حبال أو قطع قماش خشنة لتشجع القطط على إستخدامها. وتوضع لك الأداة أما القط ومتاحة لإستخدامه في كل وقت.
 
  1. تمرين القطط على إستخدام أداة الخدش، حيث توضع بالقرب من الأماكن التي تستهوي القطط للخدش من الأثاث وتحفيز القطط على إستخدام الأداة بدلاً عن الإقتراب من الأثاث، ويمكن وضع بعض العطور التي تستدرج القطط مثل عطر زيت النعناع والتوت البري.
 
  1. إستخدام الصوت والتأنيب للقطط لردعها عن إتلاف الأثاث بخربشاتها، حيث تساعد كلمات "لا" و"توقف" تنبه القط على أن هذا الفعل خطأ وسيخف إهتمامه به بمرور الوقت. وإن كنت لا تحبين الصراخ والتوبيخ، يمكن إستخدام علبة مليئة بالحصى أو العملات المعدنية ورجها لإصدار صوت كلما جرب القط بدء ممارسة هوايته الضارة.
  المزيد: خزانة للأعمال اليدوية أشياء صغيرة .. لكنها مفيدة الفوضى تجتاح منزلك! 5 خطوات لتبدئي ترتيبه