يحاول تطبيق Lookout حماية جهازك من السرقة، وذلك عن طريق التنبيهات التي يستقبلها المستخدم بعد مرور دقيقة واحدة على الكشف عن أي نشاط غير طبيعي على الهاتف.

ويقوم التطبيق بإجبار الهاتف على استخدام الكاميرا الأساسية والتقاط صورة للمكان الذي يتواجد فيه، مستعيناً بالخرائط الإلكترونية لتحديد موقعه بدقة والتواصل مع قوات الشرطة مباشرة والسلطات المعنية من خلال رسائل قصيرة تحدد موقع الهاتف بدقة.

التطبيق متاح حالياً بشكل مجاني لهواتف "أندرويد" وiOS ولكن للحصول على التنبيهات فوراً يتوجب على كل مستخدم الاشتراك شهرياً مقابل 2.99 دولارا.  في حين أن خدمة التنبيهات ستتوافر مجاناً للمستخدمين الحاليين حتى شهر سبتمبر المقبل.

 كما طورت شركة أخرى، مقرها سان فرانسيسكو، تطبيقا جديد للهواتف الذكية يتمكن من التقاط صور Selfie لسارق الهاتف بمجرد أن يدخل كلمة مرور خاطئة، أو يغلق الهاتف، أو يفصل عنه الشبكة، أو يقوم بإخراج الشريحة.

ووفقاً لـ"ديلي ميل" فإن التطبيق يطلق عليه اسم Theftie، وهو الاسم المقتبس من اسم Selfie، وهو يقوم بالتقاط صور لسارق الهاتف الذكي بمجرد قيامه بأي من التصرفات التالية، ثم يقوم بإرسالها على الحساب الشخصي لمالك الهاتف الأصلي على التطبيق، مرفقة بخريطة لموقع الهاتف الحالي.

وبذلك يصبح من السهل إبلاغ الشرطة بصورة ومحل السارق، وسوف تقوم بدورها في القبض عليه واسترجاع الهاتف، خاصة إن كان ثميناً.

وتبلغ تكلفة النسخة الأصلية من التطبيق 3 دولار أميركي (11.25 ريالاً سعودياً) شهرياً.

اقرأي أيضا:

كمبيوترك “جنّنك”..طرق بسيطة لتصلحيه بنفسك

في الرحلات..أتعرفين نوع الحماية المتوفرة في موبايلك؟

ياما كان في بلاد اليابان