إذا عدنا بذاكرتنا إلى الطفولة، واستعدنا الأوقات الحلوة فإنها عادة ما تختلط برحلات سعيدة أو لمّات عائلية لا تنسى. واغلب هذه الجمعات الجميلة كانت تحدث في العطل أو نهايات الأسبوع على وجبة غداء "معتبرة". وقد تكون تلك اللحظات التي قضيناها مع أمهاتنا في المطبخ، وعلمننا شيئا أو سمحن لنا باللعب بالعجين أو المساعدة في إعداد طبق لذيذ. أليس كذلك؟

اليوم اخترنا أحد الأطباق التي يحبها الجميع، الكبار والصغار، وفي الحقيقة إنه يعد طبقا مثاليا لرحلة مدرسية أو لنزهة عائلية أو الجلوس في الحديقة أو على الشرفة وتناوله بمتعة.

لا بد أنك متشوقة لمعرف هذا الطبق، حسنا إنه دجاج الفيليه المقلي ولكن بطريقة لذيذة تسمى "دجاج كييف". وهو بالإضافة إلى طعمة اللذيذ منظره رائع أيضا ويفتح الشهية.

والمقادير التي سنستخدمها اليوم تكفي لإعداد كمية لشخصين، فإذا أحببت زيادتها ضاعفي الكمية.

المقادير: 

خمسين غراما من الزبدة المالحة والطرية، أخرجيها من الثلاجة قبل الأعداد بنصف ساعة.

حبتان من الثوم المهروس.

ملعقات من البقدونس المفروم بشكل ناعم.

ملعقة من الطرخون المفروم ناعم، والطرخون هو عشبة عطرية مثل النعنع وإكليل الجبل وهو متوفر في قسم الأعشاب العطرية في أي متجر للأغذية. يمكنك استبدال الطرخون بإكليل الجبل أو الزعتر أو الأوريجانو او الريحان أو ربما تحبين استخدام ملعقة من أعشاب البروفانس الفرنسية وهي تباع في كل المتاجر الكبيرة.

عصير نصف ليمونة.

2 صدر دجاج فيليه.

بيضتان مخفوقتان.

ملعقتان من الطحين.

أربعة ملاعق من القرشلة، أو الخبز المحمص والمطحون.

زيت قلي.

طريقة الإعداد: 

على أنغام موسيقى تحبونها دعي أطفالك يشاهدونك وأنت تهرسين الزبدة بالشوكة. أطلبي من أحدهم أن يضيف الثوم واستمري في التحريك وليضف الآخر البقدونس والأعشاب.

ربما ترشين شيئا من الفلفل الأسود وطبعا لا تنسي الملح، وأخيرا عصير الليمون.

الآن اقسمي المزيج لقسمين ولفي كل منهما على شكل اسطواني بورق القصدير وضعيه في الثلاجة ليبرد.

في هذه الأثناء افتحي صدري الدجاج بشكل أفقي باستخدام السكين، ثم افتحيها مثل صفحتي كتاب. والآن ضعيهما بين ورقتي قصدير وقومي بتمرير "الشوبك" المستخدم لمد العجين عليها، لا تسحقي الدجاج فقد اجعلية مستويا بسمك خمسة مليمتر.

الآن أزيلي القصدير وأحضري الزبدة قومي بوضعها على الدجاج ولفيها كما تلفي ورق العنب، ألصقي الدجاج باستخدام البيض المخفوق المضاف له الطحين. والآن بعد ان أكملت لف الدجاج بقالبي الزبدة المبهرين ضعيه في الثلاجة لمدة ساعتين.

حضري ثلاثة صحون عميقة في واحد البيض المخفوق وفي آخر الطحين وفي ثالث القرشلة.

بعد ساعتين أخرجي الدجاج وانقعيه في الطحين ثم البيض ثم الخبز، ثم ضعيه لمدة ساعة أخرى في الثلاجة.

الآن حضري زيت القلي وضعي لفائف الدجاج فيه وقدميه فورا وهو ساخن.

لا تنسي إن وضع الدجاج لساعات في الثلاجة يعلم الأبناء أيضا قيمة الانتظار، وأن الأشياء الجيدة بحاجة إلى وقت أيضا.

يقدم دجاج كييف مع السلطة الخضراء الطازجة، او مع الخضروات المسلوقة، او مع البطاطا البوريه، او مع الخضروات المشوية.

اقرأي أيضا: 

أم ترسم لوحات بالطعام الصحي لتشجيع طفلتيها على تناوله أنت وعائلتك في المطبخ: حان وقت الكوكيز أنت وعائلتك في المطبخ: كيكة الأوريو من أربعة مكونات فقط