اشتهر عدد كبير من الفنانين كثنائيات ربطها الحب والزواج والفن. ورغم هذه الثنائيات في الحياة والفن، الا أنّ حالات كثيرة وصلت إلى الطلاق. ولعل من أشهر الثنائيات في الأربعينات أنور وجدي وليلى مراد. يعتبر الاثنان من أنجح الثنائيات، تشاركا في أفلام كثيرة. وكان أنور وجدي قد طلب ليلى مراد للزواج أثناء قيامهما ببطولة فيلم "قلبي دليلي". لكن هذا الثنائي لم يستمر وانفصل في ما بعد. "أنا زهرة" ترصد لقرائها عدداً من الثنائيات الفنية التي استمر بعضها وانتهى بعضها الآخر بالطلاق.

حسين فهمي وميرفت أمين والزواج رقم 5 من أشهر الثنائيات في الوسط الفني حسين فهمي وميرفت  أمين. رغم طلاقهما منذ سنوات طويلة، الا أنّ الكلّ ما زال يذكرهما كثنائي شهير جداً. قبل أن يتزوجا، شاركت ميرفت أمين حسين فهمي في أفلام "نغم في حياتي"، و"الإخوة الأعداء"، و"رغبات ممنوعة". وكان حسين فهمي متزوجاً لكنّهما وقعا في الحب، فتزوجا عام 1974. وكان ذلك خلال فيلم "مكالمة في نصف الليل" وصوِّر مشهد الزفاف بنفس فستان زفاف ميرفت أمين وبدلة حسين فهمي، واستمر زواجهما 12 سنة. إلا أنّ الخلافات غلبت عليه ووقع الطلاق. وكان ثمرة هذا الزواج ابنة وحيدة تدعى منة الله. ويعدّ زواج ميرفت أمين من حسين فهمي الخامس لها في سلسلة زيجات وصلت إلى 7. سبق لها الزواج من المغني السوري موفق بعجت، ثم من رجل أعمل مصري، ومدرّب رياضة، والممثل محمود قابيل ثم حسين فهمي وبعده تزوجت مرتين.

أما حسين فهمي، فتزوج بعدها من الممثلة لقاء سويدان، لكنّهما تطلّقا وتزوج مؤخراً من سيدة سعودية.

بوسي ونور الشريف وطلاق بعد 30 سنة من الثنائيات الجميلة التي عرفها الوسط الفني بوسي ونور الشريف. كان يضرب المثل بهما في الحب والتفاهم، لكن هذا الزواج انتهى بعد 30 سنة بالطلاق. تزوجا عام 1972 وكان الشريف في بداية مشواره الفني وقدما عدداً من الأفلام معاً منها "حبيبي دائماً"، و"العاشقان". أنجبا ابنتهما مي وسارة. وقيل إنّ سبب الطلاق علاقة نور الشريف بالممثلة الشابة ساندي.

ورغم طلاقهما، بقيت العلاقة الطيبة بينهما. قبل سنتين، رافقته بوسي في رحلة علاجه إلى لندن، وظهرت معه مؤخراً خلال تكريمه وحصوله على جائزة "الريادة" في "مهرجان المركز الكاثوليكي المصري للسينما" وتبادلا القبل والدموع.

فاروق الفيشاوي وسمية الالفي: زواج وطلاق بالجملة من الثنائيات التي اشتهرت في الوسط الفني فاروق الفيشاوي والممثلة سمية الالفي. كان الزواج الأول لكل منهما وأنجبا ولدين هما عمر وأحمد. استمر زواجهما 13 سنة ثم انفصلا لتتزوج الالفي ثلاث مرات من الملحن مودي الامام، ثم المخرج جمال عبد الحميد، ثم المغني مدحت صالح. لكنّ  الزواج لم يستمرّ لتعود الى زوجها الأول فاروق الفيشاوي. الا أنّها لم تستمر معه طويلاً وانفصلا. أما الفيشاوي الذي صرح أنّ سبب فشل زيجاته وكثرتها هو "عينه الزايغة"، فقد تزوج مراراً بعد طلاقه. ارتبط بالممثلة سهير رمزي ومن سيدة  تدعى نوران.

 محمود يس وشهيرة: زواج إلى الأبد! من الزيجات الفنية التي استطاعت الصمود والاستمرار زواج محمود يس وشهيرة عام 1970 بعد قصة حب جمعتهما في فيلم "نحن لا نزرع الشوك".   أنجبا الممثل عمرو محمود ياسين، والممثلة رانيا محمود ياسين التي تزوجت الممثل المصري محمد رياض. شارك محمود ياسين وشهيرة معاً في بطولة أفلام عدة منها "الجلسة سرية". اعتزلت شهيرة المجال الفني عام 1992 وارتدت الحجاب، ثم عادت عام 1996 لتقديم أحد البرامج الدينية على قناة "أقرأ".

حسن يوسف وشمس البارودي: زواج واعتزال من أشهر ثنائيات السبعينات  جميلة الجميلات شمس البارودي و"الواد" الشقي حسن يوسف. تزوجا عام 1972 بعد قصة حبّ وأنجبا ناريمان ومحمود وعمر وعبد الله. قبل ارتباطها بحسن يوسف، كانت البارودي متزوّجة من الأمير خالد بن سعود، لكنّ الزواج لم يستمر أكثر من ثلاثة أشهر،  في حين أنّ حسن يوسف كان متزوجاً من الفنانة لبلبة. لكنّ الطلاق وقع بينهما عام 1985. قررت شمس اعتزال الفن وارتداء الحجاب بعد عودتها من العمرة ثم ارتدت النقاب بعد سنوات.

من الثنائيات التي عرفها الوسط الفني زواج سمير غانم ودلال عبد العزيز. أما أشهر الثنائيات التي كانت نهايتها الطلاق،  فكانت فنان الكوميديا فؤاد المهندس وشويكار، وكذلك  عمر الشريف وفاتن حمامة،  والراحل أحمد زكي وهالة فؤاد، والممثلة المعتزلة نورا والراحل حاتم ذو الفقار.