حذرت مجلة «c't» الألمانية من أن متصفح غوغل كروم يقوم في الإعدادات الافتراضية بإرسال الكثير من المعلومات إلى خادم (سيرفر) الشركة الأمريكية. وبالرغم من أن هذه البيانات والمعلومات تجعل تصفح الويب أكثر سهولة وراحة، إلا أنه ينبغي على المستخدم أن يعرف نوعية البيانات التي ينقلها متصفح كروم وكيفية منع ذلك.

 وتظهر معظم الخيارات في المتصفح عندما يقوم المستخدم بالنقر على رابط عرض الإعدادات المتقدمة "Show advanced settings…"، والذي يكون مختفياً بعض الشيء في الصفحة الرئيسية للإعدادات، وبعد ذلك ينصب الاهتمام على بند الخصوصية "Privacy".

 وإذا رغب المستخدم في عدم قيام متصفح كروم بإرسال عناوين الإنترنت التي يتم كتابتها في شريط العنوان إلى سيرفر غوغل، فيتعين عليه إزالة التأشير من أمام بند استخدام خدمة الويب لحل أخطاء التنقل "Use a web service to help resolve navigation errors".

 وينطبق نفس الأمر على بند استخدام خدمة التنبؤ للمساعدة على استكمال عمليات البحث وعناوين URL التي يتم إدخالها في شريط العنوان "Use a prediction service to help complete searches and URLs typed in the address bar "، إذا رغب المستخدم في عدم وصول استفسارات البحث وعناوين الإنترنت، التي يتم إدخالها في سطر العنوان إلى سيرفر الشركة الأمريكية.

 وإذا كان بند توقع إجراءات الشبكة لتحسين سرعة التحميل "Predict network actions to improve page load performance" فعالاً فإن متصفح كروم سيحاول تخمين رابط الصفحة التي سيقوم المستخدم بالنقر عليه لاحقاً، حتى يتم تحميل الصفحة المعنية بشكل مسبق. وقد ينطوي هذا الأمر على خطورة إذا قام المتصفح بتحميل صفحات ذات محتويات غير قانونية.

وعند التأشير على بند استخدام خدمة الويب للمساعدة في حل الأخطاء الإملائية "Use a web service to help resolve spelling errors"، فيتعين على المستخدم أن يعرف أن جميع البيانات التي يتم إدخالها في نطاق النصوص بمواقع الويب يتم إرسالها إلى شركة غوغل.

وفي حالة الشك يجب أيضاً تعطيل بند إرسال إحصائيات الاستخدام وتقارير الأعطال إلى غوغل تلقائياً "Automatically send usage statistics and crash reports to Google"؛ نظراً لأنه في حالة تعطل متصفح كروم، فإنه لا يقوم بإرسال البيانات المتعلقة به فقط، ولكنه يرسل أيضاً معلومات عن الملفات والتطبيقات والخدمات الأخرى إلى شركة غوغل.

ويرى خبراء المجلة الألمانية أنه من المفيد اختيار بند تفعيل الحماية من رسائل التصيد والبرامج الضارة "Enable phishing and malware protection"، ففي هذه الحالة يقوم المتصفح بإنشاء قائمة بمواقع الويب  الخطرة، والتي يجب تحديثها بصورة منتظمة. وهذا يعني أن يقوم متصفح كروم بإرسال جزء من عنوان الإنترنت إلى سيرفر غوغل، إذا رغب المستخدم في استدعاء موقع ويب موجود في هذه  القائمة.

ويتعين على المستخدم التأشير أيضاً أمام بند إرسال طلب (عدم التتبع) مع حركة المتصفح "Send a ‘Do Not Track’ request with your browsing traffic". وتتمثل أهمية وظيفة عدم التتبع Do Not Track في التنبيه على الشركات وشبكات الإعلانات عبر الإنترنت أن المستخدم لا يرغب في إنشاء بروفايل خاص به لتصفح الإنترنت، والذي يتيح لمثل هذه الشركات عرض الإعلانات بما يتناسب مع اهتمامات المستخدم.