شهدت السينما المصرية في الماضي بروز نجمات حققن شهرة واسعة وتميّزن بجمالهن الطبيعي الخالي من عمليات التجميل. لكنّ هؤلاء الجميلات اخترن لاحقاً الحجاب، واعتزال الفن والابتعاد عن عالم الشهرة والأضواء على عكس بعض الفنانات اللواتي ارتدين الحجاب لكنّهن ما زلن يعملن في الفن.

"أنا زهرة" ترصد اليوم أربع جميلات من الفن المصري اختفين خلف الحجاب على رأسهن شمس البارودي. سطع نجمها بقوة، وكانت نجمة السينما الأولى في الستينيات والسبعينات، واشتهرت بأدوارها الجريئة، وتزوجت من الممثل حسن يوسف. وفي عام  1985، قرّرت اعتزال الفن وارتداء الحجاب واختفت تماماً عن الأضواء. بقيت بالنقاب 28 سنة، لكن منذ سنوات قرّرت التخلي عنه وصرّحت قائلة: "عندما كنت أصغر، استشعرت وجوب تغطية وجهي لأنّه كان فتنة.

حتى الآن، أخرج من بيتي بالنقاب، وهذا ما يريحني ويسعدني في ابتغاء مرضاة ربي. لكن الآن، أكشف وجهي في بعض الأحيان للضرورة، يعني مثلاً في "كتب كتاب" ابني محمود في المنزل والعائلة مجتمعة والصورة تذكارية، ومناسبات اجتماعية أخرى". وانتشرت صور لشمس البارودي بعد خلعها النقاب وإبقائها على الحجاب. وأكدت أنّ خلع النقاب لا يعني أنّها تفكّر في العودة الى الفن.

من الجميلات اللواتي ما زلن حاضرات في أذهان المشاهدين نورا شقيقة بوسي. سطع نجمها في السينما والتلفزيون في أواخر السبعينيات والثمانينيات  وقدمت العديد من الأفلام الناجحة، واختارت الابتعاد في عز نجوميتها. ارتدت الحجاب واعتزلت عام 1996 بعد طلاقها من الممثل الراحل حاتم ذو الفقار، وغابت عن الأضواء. لكن قبل أكثر من خمس سنوات، تردّد اسمها عقب مقتل الفنانة اللبنانية سوزان تميم التي اتُّهم رجل الأعمال هشام طلعت بقتلها. وقيل يومها إنّه كان متزوجاً من نورا. وقبل عام، كانت المفاجأة كبيرة حين ظهرت نورا في عزاء والدتها، والتُقطت صور لها تداولتها شبكات التواصل الاجتماعي، وكان هذا أول ظهور لها بعد الاعتزال والغياب.

من نجمات الثمانينيات اللواتي يذكرهن الناس نسرين التي حققت شهرة من خلال عدد من المسلسلات أشهرها "الشهد والدموع"، و"رحلة ابو العلا البشري"، و"عالم عم امين".  اعتزلت عام 1991 بعد زواجها من الفنان المعتزل أيضاً محسن محيي الدين، وكان آخر  أفلامهما "شباب على كف كفريت". منذ أن اعتزلت، غابت كلياً عن الأضواء ورفضت عرضاً من قناة دينية لتقديم برنامج ديني. وقالت إنّ قرار اعتزالها الفن نهائي، وهناك صورة وحيدة لها فقط وهي بالحجاب.

أيضاً من نجمات الثمانينيات   الممثلة المعتزلة هناء ثروت. كانت بدايتها في العمل الفني عام 1973، وشاركت في التلفزيون والمسرح، ولم يكن لها نشاط كبير في السينما، إذ لم يتعد رصيدها السينمائي 5 أفلام فقط. تزوجت من الفنان محمد العربي وأنجبت منه 3 أبناء، إيمان وغفران وتوران.

ارتدت الحجاب، ما أدى إلى اعتزالها التمثيل. وقد قامت بعمرات عدة، وأدت فريضة الحج أكثر من مرة. كما نالت إجازة في حفظ القرآن من الأزهر. ومنذ أكثر من سنة، أنشأت داراً للأيتام وافتتحته بنفسها، وقطعت كل علاقاتها بالوسط الفني، ولا تتوافر لها أي صورة بعد التزامها الحجاب والنقاب.

صرّحت سابقاً أنّ كثيرين حاولوا معها كي تتراجع عن قرار الاعتزال وارتداء الحجاب والعودة الى التمثيل، لكنها رفضت والتزمت الحجاب والاعتزال.