يستخدم اللون الأحمر في الديكور للتصميم الملفت للانتباه، وغالباً ما يتم مزجه مع اللون الذهبى ليضفي جواً من الفخامة والكلاسيكية، وهذا ما حرص عليه دار Art Attack للتصميم، عندما عمل على مشروع تصميم صالة وغرفة طعام وغرفة إستقبال، وقد قدم هذا المزيج اللوني مع الزخارف الخشبية البرازة، جواً من الدفء والحميمة التي يمكن أن تجمع أفراد الأسرة الكبيرة بمكان واحد وعلى مائدة تسع للجميع.

وفي حوار لـ"أنا زهرة" مع مهندس الديكور المسؤول علاء فاروق، تحدث لنا عن طبيعة هذا التصميم الكلاسيكي، وغيره من تصاميم غرف الطعام في البيوت العربية التي أشرف على تصميمها.

-ما هو عدد الكراسي لطاولة الطعام المثالية أو الشائع طلبه في البيوت العربية؟ ولنأخذ مثالاً مصر، بما أن مقركم فيها. وهل هنالك في التقاليد المصرية المتبعة أن تكون عدد الكراسي كثيراً حتى وإن كان عدد أفراد المنزل قليلاً؟

حسناً، هذا الأمر يعتمد على حسب متطلبات العميل والمساحة المخصصة لغرفة الطعام، ومايناسب عدد افراد الاسرة والضيوف واصدقاء العائلة، ولكن في العادة يتم طلب طاولة طعام تكفي من 8-12 كرسياً في البيوت الفخمة التي نعمل عليها.

ما هي المادة التي أستخدمتها لتغليف طاولة الطعام؟

 نعتمد مواداً مختلفة بحسب التصميم و الجو العام للمكان، مثل المواد الخشبية أو الرخامية أو الزجاج أو الكوريان أو مواد اخرى متعددة.

وهل يفضل الرخام او الخشب أكثر ليكون المادة الأكثر عملية في الإستخدام العائلية؟

-عادة ما نستخدم الخشب، لأنه المادة الأخف و الأنسب للجو العام للمنزل العربي.

ما الذي يميز الطاولة الرخامية عن الطاولة الخشبية؟

-الطاوله الرخامية تناسب فى الاغلب الطراز الكلاسيكي، وتكون عادة للطاولات الكبيرة.

هل يتم تصنيع الكراسي والطالوات محلياً أم يتم إستيرادها من الخارج؟

-نحن نعتمد فى تصنيع قطع الأثاث محلياً، وذلك لضمان جودة التصنيع والخامات المستخدمة. ولدينا مصانعنا المتخصصة لتنفيذ تصميم جميع قطع الأثاث من طاولات طعام وكراسي، وقطع الاثاث الأخرى.

-ما مدى تأثير الطاولة الجانبية على جلسة طاولة الطعام، وهل هي ضرورية أم يمكن الإستغناء عنها في التصميم الكلاسيكي؟

 تعد الطاولة الجانبية قطعة مهمة فى مجتمعاتنا العربية، وذلك للحاجة إليها لأغراض عدة، سواء لتخزين أدوات المائدة المتعددة والمختلفة  أو لأستخدامها أثناء الطعام .

-يبدو أن الكراسي من النوع الثقيل، الذي يوحي بالمتانة والفخامة، ما هي السبل التي تسهل حركتها وسحبها عند الإستخدام؟ فهل يتم مثلاً وضع قطع إضافية على الأرجل لتسهل إنزلاق الحركة؟

هى بالفعل ثقيلة، وذلك يرجع لمتانتها وفخامتها، ولكنها ليست بالشكل الذى يتطلب قطع أضافية لتسهيل حركتها. لأنه من غير المألوف اللجوء لمثل هذة الحلول فى غرف الطعام .

المزيد:

هل نجح روبرتو كافالي بنقل طبعة جلد الفهد إلى الأثاث؟!

ديكوآرت يبدع بتصاميم الجدران لتتماهى مع ديكوراته

أفكار فنية لصالات المعيشة