سكاي بلانت، أو نباتات السماء تقاوم جاذبية الأرض لتنبت مجموعة من الشتلات والأزهار والخضروات المنزلية بالمقلوب. هذه الفكرة الغريبة خطرت على شركة boskke، والتي أنشأت بدورها سلسلة من التصاميم البسيطة التي تنبت داخلها بعض نباتات الزينة المنزلية والزهور والخضروات الطازجة التي تستخدم للطبخ، بشرط أن تكون بالمقلوب.

 تحديد تبخر ماء السقي

تعتمد تقنية السقي العلوي من ثقب الأصيص البلاستيكي المعلق على تنقية مياه السقي قبل إمتصاصها من قبل النباتات. كما أنه من المعروف أن النباتات تفقد عادة المياه من خلال التبخر وتصريف مياه السقي من أصص الزرع، لكن أصيص الزرع الحديث "بوسكي سكاي" Boskke Sky Planter، يضمن طريقة السقي المدروس الذي يوصل ما يكفي من الماء إلى جذور النباتات بالتدريج، من دون الحاجة إلى التخلص من الماء الإضافي.  وهو بذلك يناسب النباتات التي تزرع داخلياً من دون فقدان للماء أثناء عملية التبخر. وبذلك تضمن هذه العملية الترشيد في إستخدام المياه، وتجنب تلف النبات من الزيادة في السقي وتلف الجذور.

تنقية الهواء وتحسين الصحة

مما لا شك فيه أنه ثبت علمياً التأثير الإيجابي للنباتات على الصحة البدنية والنفسية للناس، فتعد النباتات من المصادر الرئيسية للأوكسجين المنعش للهواء داخل البيت أو المكتب، وبحسب الدراسات فإن النباتات تساعد على زيادة مستوى اليقضة والإنتاجية في مكان العمل وتخفيف الإجهاد، وهذا سبب كاف يشجع على نشر النباتات الطبيعية في بيئة السكن أو العمل.

أفضل النباتات التي تنمو "بالمقلوب"

أعدت الشركة المصنعة قائمة بأكثر النباتات نجاحاً في حال تم إنباتها بطريقة "إنبات بوسكي سكاي" المقلوبة، مع جدول تفصيلي بالإرشاد لكمية المياه والإنارة المطلوبة لكل نبتة، والتي تشمل أيضاً زراعة الخضروات والأعشاب التي تستخدم في الطهي، مثل النعناع والكرفس والشبت وكذلك الفواكه مثل الفراولة، وبالطبع الأزهار مثل الليلك والأوركيد وإبرة الراعي Geranium ،   والنباتات المطاطية واللبلاب.

العناية

تعبأ أصص "إنبات بوسكي سكاي" بالطين الطبيعي الخاص بأصص الزرع الداخلي، فقط يختلف الأمر بكيفية تعبئة التراب أو الطين في الأصيص، والحفاظ عليه من السقوط على الأرض عن طريق شبكة وحلقة تحيط بالتراب عند القاعدة. كما تعد طريقية السقي بالتنقيط هي سر نجاح هذه الطريقة من الزراعة، فهي تحفظ نظام حمايةالنبتة ووصول الماء بكميات مناسبة للجذور لتمدها بالماء الضروري من دون إسراف أو فقدان ماء زائد بعملية التبخر، لذا يمكن أن يتم سقي الحجم المتوسط من أصص الزرع بهذا النوع كل أسبوعين في حالة الجو المعتدل، بينما تحتاج النبتة سقي أكثر في حالات سخونة الجو.

المزيد:

رؤوس مفعمة بالورد.. فكرة طريفة

للطيور مكان في حديقتكِ

الاهتمام بنباتات المنزل