تنظم هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة معرض أبو ظبي للكتاب، الذي ينطلق في الثلاثين من أبريل الحالي وينتهي في الخامس من مايو المقبل، في مركز أبوظبي الوطني للمعارض.

وقد اختار منظمو المعرض الشاعر أبو الطيب المتنبي ليكون شخصيته المحورية هذا العام، أما الدولة ضيفة الشرف فهي مملكة السويد. كما يتزامن افتتاح المعرض مع الإعلان عن الفائز بجائزة الرواية العربية البوكر أيضا في أبو ظبي.

وقد وسع "ركن الإبداع" من نطاق عروضه لتكون أكثر ملاءمة للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة من خلال باقة منوعة من الأنشطة وورش العمل التي يديرها مدربون محترفون، ويتوفر في الركن مترجم لغة إشارة ليسهل على ذوي الاحتياجات الخاصة التواصل الفعال مع الأنشطة، كما قامت إدارة المعرض بطباعة كتيب يتضمن البرنامج بطريقة برايل لذوي الإعاقة البصرية.

يقسم "ركن الإبداع" إلى ثمانية أقسام هي ساحة المعرفة والتي تتضمن قراءات مسرحية للحكاية الأخيرة من كليلة ودمنة، وهي تجربة أداء تفاعلي بأسلوب مسرحي يقدمها الفنان الإماراتي ياسر النيادي بمصاحبة عازف ساكسفون.

كما يقدّم هذا القسم عروضا وورش عمل للتمثيل والدمى باللغات العربية والأنكليزية والفرنسية وتشرف عليها الفنانات ميكيلا ريتوشي ونايلة عجة ومي قوطرش.

ويهيّئ مختصون من جامعة الإمارات مجموعة من ورش العمل التربوية يشرف عليها نجوى الحوسنى وعلي الكعبي ونجيب محفوظ. ويعدّ ركن الإبداع ورش تأمل وسكون ذهني لتحفيز عملية التركيز عند الأطفال وأولياء الأمور يشرف عليها سهاجا يوجا مديتيشن من فرانكفورت.

ويشارك الأرشيف الوطني الإماراتي بورشة مميزة عن التاريخ الشفهي موجهة للصغار. وستشهد هذه الساحة في اليوم الأخير من المعرض الجولة الأخيرة من مسابقة كتاب لأداء القراءة وسيتم تكريم الفائزين فيها.

وفي قسم التوعية المرورية المقام بالتعاون مع مديرية المرور والدوريات بشرطة أبوظبي تنظم مجموعة من الورش الخاصة بالتثقيف المروري والتوعية للأطفال، وتتضمن ألعاب تركيب مرورية ومسابقات متنوعة للكبار والصغار ومرسما متخصصا في الثقافة المرورية.

أما قسم صحة الطفل المعدّ بالتعاون مع مستشفى برجيل في أبوظبي فيهدف إلى رفع الوعي الصحي لدى الأطفال ومساعدتهم على اكتشاف أمور هامة تتعلق بالصحة العامة، وسيقوم أطباء مختصون من المستشفى بإجراء فحوص البصر والأسنان واللياقة البدنية وتحسيسهم لإكسابهم عادات صحية تساهم في الحفاظ على صحتهم.

اختبار "التوفا"

بمشاركة المركز الأميركي النفسي العصبي يقام قسم الاستشارات النفسية والتربوية وسيقدّم من خلاله اختبار "التوفا" (اختبار متغيرات الانتباه) للأطفال، في خطوة لمساعدة الأطفال وأسرهم على الاستفادة من أحدث التطورات العلمية في مجال الصحة النفسية، وسيقوم مختصون من المركز بتقديم استشارات مجانية عن المشكلات النفسية والتربوية للأطفال.

وسيتمكن الأطفال زوار المعرض من التعرف على أساليب جديدة للحفاظ على البيئة من خلال مجموعة من الورش والأنشطة المقامة في قسم البيئة، مثل ورشة عمل تفاعلية للاستفادة من النفايات الألكترونية وإنتاج أعمال فنية منها.

أما قسم الفنون فقد تم إعداده بالشراكة مع مؤسسة زايد العليا للرعاية الإنسانية وذوي الاحتياجات الخاصة، حيث توفر مجموعة كبيرة من الورش والدورات والأنشطة التي تركز على مفهوم الإبداع في استخدام الحواس، إذ ينشط طلاب وطالبات المؤسسة بالتعاون مع المشرفين مجموعة من ورش العمل في الأعمال اليدوية والمشغولات الفنية، ودورات تدريبية على القراءة والكتابة بطريقة برايل ولغة الإشارة وإعداد الحقيبة المدرسية، وغيرها من المهارات.

وتقام في قسم القراءة عدة ورش بإشراف نخبة من أهم المختصين في مجال القراءة وأدب الطفل بشكل عام منهم فلورا مجدلاوي من الأردن، ووفاء ثابت من تونس، وأحمد عبدالنعيم ونيروز الطمبولي من مصر، كما تشارك السويد ضيف شرف المعرض بمجموعة من ورش العمل المتخصصة.

وللمرة الأولى يشهد قسم القراءة ورشة عمل في فن "الباتيك" لصباغة الأقمشة بالشمع تقدمها الفنانة الماليزية زكية بنت محمد عيسى، إلى جانب ورش عمل في (الخربشة الإبداعية) يقدمه الفنان الماليزي يوسف جاجاه لأول مرة أيضا.