إلى أي مدى بإمكاننا تخزين الأرز غير المطبوخ؟ وما هي الفترة القصوى لحفظ الأرز المطبوخ في الثلاجة؟

حسناً، الإجابة على هذين السؤالين يعتمد على نوع الأرز أولاً، ومن ثم ظروف التخزين لكل منهما، وإليك هذه النصائح التي تجيب على هذين التساؤلين وتبقي هذا الطبق الشائع طازجاً صالحاً للأكل في بيوتنا.

الأرز غير المطبوخ

معظم أنواع الأرز من الأنواع الجيدة، يمكن خزنه إلى فترة غير محدودة. طالما كان مخوناً بطريقة صحية وخاليا ًمن الغبار والحشرات وغيرها من الملوثات.

فجميع أنواع الأرز من الأرز، مثال على ذلك، البستمي والياسمين والأبيض وذو الحبة الطويلة وذو الحبة العريضة، هذا ما عدا الأرز الأسمر الذي يحتوي على نسبة أعلى من الزيوت، مما يؤثر سلباً على مدة صلاحيته. فيمكن أن يُخزن في المطبخ من 3- 6 أشهر، وإن تم وضعه في الثلاجة، لمدة 6-12 شهراً، وإن تم تجميده يكون صالحاً لمدة سنة إلى سنة ونصف.

ويراعى التخزين الصحيح للأرز، في أن يتم وضعه في مكان جاف، بارد، ومن بعد فتح عبوة الأرز، يفضل تفريغه في عبوة محكمة الغلق. أو كيس بلاستيكي سميك مغلق جيداً.

كيف التأكد من أن الأرز غير المطبوخ قد أصابه العطب؟

عندما ترين بعض الحشرات أو العفن قد نمت عليه، وكذلك عندما تكون رائحته قد تغيرت، أما بالنسبة للأرز الأسمر، عند تكون سوائل زيتية على سطحه.

الأزر المطبوخ

يمكن حفظ أنواع الأرز جميعاً ما عدا الأرز الأسمر في الثلاجة لمدة 4 – 6 أيام، وفي المجمدة لمدة 6 أشهر. على أن يحفظ مغطى أو معباً في أكياس التجميد. ويمكن أن يبقى الأرز صالحاً للأكل في درجة حرارة الغرفة لمدة ساعتين.

كيفية التأكد من أن الأرز المطبوخ قد أصابه التلف؟

يمكن معرفة ذلك عن طريق الرائحة أو تغير شكل الأرز، مع الحرص على عدم تذوقه لتجنب التسمم.

كيف يتم إعادة تسخين الأرز المطبوخ؟

يمكن إعادة تسخين الأرز المطبوخ بطريقتين، الأولى، على النار، يوضعه في قدر له غطاء، وإضافة ملعقتي أكل من أي سائل، مثل الماء أو مرق الدجاج أو مرق الخضار لكل كوب من الأرز المطبوخ، ويُغطى الأرز ويُسخن لمدة خمسة دقائق. والطريقة الثانية بواسطة المايكروويف، حيث يُضاف إليه نفس كمية السائل، ويُسخن على درجة عالية لمدة دقيقة واحدة لكل كوب. ودقيقتين للأرز المجمد.

المزيد:

قائمة للبقالة التي تدوم طويلاً في خزانة مطبخكِ

مواد غذائية غير متوقعة قابلة للتجميد!

دليلكِ لمدة صلاحية المواد الغذائية

خطوات الحصول على مكياج عيون الستينات بين يديكِ!