تُهيمن السقوف الثانوية على اناقة التصميم الداخلي للبيت وتمنحه طابعاً خاصاً، فتتنوع من حيث الشكل واللون والمادة من الأنواع البسيطة العملية إلتي تنتشر بالبنايات الحديثة الجاهزة، إلى الأنواع المكلفة المزخرفة بأجمل التصاميم والأشكال. لمعرفة الأنواع الأساسية من هذه السقوف، نستعرض لكِ هذه الأنواع.

السقوف الخشبية

وهي تضفي دفئاً خاصاً على البيت، والتي تشابه الأرضيات الخشبية (الباركية) لكن بصورة معلقة. ولها النوع من السقوف ألوان تتدرج من البرتقالي إلى الأبيض الحليبي. وتعمد بعض الشركات المصنعة لهذا النوع من السقوف على إستخدام مواد صديقة للبيئة، تصل نسبة التدوير فيها إلى 95%.

السقف الجاف

وهو السقف الشائع إستخدامه في أغلب البيوت، ويعتمد على نفس المادة المستخدمة في إكساء الجدران الباقية، ويكون أعلى نسبياً، حيث يكون بمعدل 8 أقدام علواً. ويسهل تطبيق التصاميم والرسوم الجاهزة عليه، وكذلك يمكن تركيب بعض الصور عليها لتكوين تصاميم مميزة.

السقف المعلق

يسمى أيضاً "سقف القطرة" “drop ceiling”، وهو سقف الشبكة المعدنية، والذي يعلق به أجزاء السقف الثانوي المعلقة بواسطة مجموعة نم الكلابات أو الأسلاك.

تكون أجزاء هذا النوع من السقف خفيفة الوزن، وتعد هذه الطريقة عملية وأنيقة للمباني الحديثة، حيث تعمل على إخفاء الأسلاك وأدوات السباقة والتركيبات الميكانيكية، بالإضافة إلى السقف الأصلي.

سقف كوفيريد

كانت أسقف كوفيريد في الماضي من الأعاجيب المعمارية، فهو مصنوع من الحجر المنحوت أو أنواع ثمينة من الخشب الثمين. واليوم أصبح هذا الأسلوب أكثر تطبيقاً على البيوت العادية بفضل الإبتكارات التي عملت عليها شركة أرمسترونغ الشهيرة بتصنيع وتركيب الأسقف الثانوية، وذلك من خلال ألواح خفيفة الوزن مفرغة من الداخل يمكن تثبيتها على الأسقف بسهولة من خلال تقنية خاصة. وبالنتيجة تكون مثل أشكال قوالب حلوى الوافل، التي تمنح المكان إحساساً بالماضي.

الأسقف المائلة

يعد هذا النوع من الأسقف على الطراز الأوربي، وتشتهر به أسقف الكنائس والكاتدرائيات القديمة التي ترتفع إلى 15 قدماً وأكثر. حيث يشعر المرء بفسحة واسعة ورحبة في الداخل.

ويكون عادة من الخشب المزخرف لتعزيز جماليته، وليعكس نكهة التاريخ الغنية.

السقف المظلل أو الساقط

السقف المظلل هو الذي يحتوي على سطح مستوي، ويرتفع عند أحد جوانبه صعوداً إلى الأعلى.  ويمكن تنفيذه بعدة مواد، منها المادة الجبسية أو الخشبية أو البلاستيكية أو المعدنية.

 الأسقف المستعارة

وهي الأسقف المعلقة، مثل الأسقف الجبسية والجيبسمبورد أو البلاط، وأسقف أرمسترونغ الكرتونية أو الجبسية. وتتنوع أشكال الأسقف الثانوية لتكون إما مزخرفة أو عادية. وعادة ما تكون مربعة الشكل، ويمكن تركيب الإضاءة المخفية أو المباشرة فيها.

المزيد:

“تصاميم أثاث الربيع تُبشر بالبدايات الجديدة في “حول الإمارات

” حول الإمارات ” تفتتح فرعها الجديد في مدينة مول

تصاميم غرف نوم جديدة من “حول الإمارات”