خلال التحضير لحفل الزفاف، تنسى العروس دائماً التركيز على ما يجب أن تقوم بهِ وعريسها مباشرةً بعد الارتباط والانتقال إلى منزل الزوجية.

يترافق الزواج مع مسؤوليات جديدة من شأنها تغيير مسار العلاقة مع المحيطين بالزوجين وأهلهما والأصدقاء وعلاقتهما مع بعضهما.

في ما يلي نستعرض أهم المسؤوليات والواجبات التي يجب على العروسين الالتزام بها بعد اليوم الكبير وانتهاء شهر العسل:

شكر المعازيم: بعد رحلة شهر العسل، يجب إرسال بطاقات الشكر والتقدير إلى المعازيم من قبل العروسين أو من والدَي الطرفين (بعد موافقة العروسين) في مدة لا تتعدى شهرين بعد حفل الزفاف. كما يجب أن لا تُستخدم بطاقات الشكر المطبوعة والجاهزة واستبدالها بعبارات شخصية يكتبها المرسل بنفسه.

صور الزفاف: بعد الزفاف، ينبغي للعروسين تخصيص وقت خاص لاختيار صور الحفل المطبوعة والإعتناء بها وعدم حفظها في صندوق منسي وإهمالها. يُمكن للعروس اختيار ألبوم مميز للصور والإحتفاظ بنسخة من الدعوات داخله، إضافةً إلى أي شيء ترغب في تخليده من هذا اليوم المميز. ويمكن للعروسين وضع الألبوم على الطاولة ليشاهده الضيوف خلال أيام التهنئة.

فستان الزفاف: بغض النظر عن السبب الرئيس لاحتفاظ العروس بفستان زفافها، أكان للذكرى أم لتتناقله الأجيال عن الأجداد، ينبغي للعروس بعد الزفاف مباشرةً (في اليوم التالي مثلاً) الطلب من المصبغة تنظيف الفستان مع الإشارة للشخص المسؤول إلى أماكن تلطخه وإمكانية تجربة المحلول الكيميائي على التطريز قبل المُباشرة في التنظيف، على أن يتم الاحتفاظ بالفستان في صندوق خال من المواد الحمضية وتغليفه بورق خالٍ من هذه المواد أيضاً.

 الأهل والأصدقاء: أكدت الدراسات الحديثة أنّ تخصيص وقت للأصدقاء وأفراد الأسرة من الأمور التي تخفّف التوتّر عند العروس بعد الزفاف، وبالتالي يجب تحديد وقت في الأسبوع لممارسة الاهتمامات التي يفضلها كل طرف على حدة.

التأمين على خاتم الزفاف: على العروس بعد الزفاف أن لا تنسى التأمين على خاتم الزواج أو الخطوبة من السرقة أو الضياع والإحتفاظ بهِ في مكان آمن في غرفة النوم أو داخل خزنة المنزل. ويجب أن يوضع الخاتم داخل علبة بمفرده لتفادي ملامسته الجواهر الأخرى.

ممارسة الرياضة: هناك فتيات يتعرضن للسمنة بعد الزواج. للمحافظة على الرشاقة الدائمة، يجب على العروس تخصيص وقت يومي خلال الأسبوع لممارسة الرياضة ولو في المنزل عبر تمارين الرياضة السويدية.

التأني في الأمور المادية: الزواج والإنتقال إلى حياة جديدة مع شريك الحياة وبناء بيت الزوجية، لا تعني أنّه على الزوجين شراء منزل في بداية حياتهما والاضطرار لتسديد نفقات القروض. على الثنائي مناقشة الأمور معاً والبحث عن الحلول المؤقتة كاستئجار شقة لبضعة أشهر أو سنوات لحين الانتهاء من أعباء الزفاف وتكاليفه.

شراء المستلزمات: التطابق بينَ الزوجين 100% مستحيل. لذا يجب التفاوض في الكثير من الأمور المتعلقة بالمال وكيفية صرفه وطريقة الشراء وحتى التوقيت منذ اليوم الأول بعد شهر العسل.

للمزيد:

بالصور: العروس المغربية مدللّة ومصدر وحي لغيرها

عندما تفضل العروس شراء منزل بدلاً من رحلة شهر العسل