في حوار مع السيدة سامية دارسي، صاحبة مجموعة محلات زهور أنثيا  Anthia Flower، أكدت على ضرورة الإهتمام بثقافة الزهور في مجتمعاتنا، فالزهور كما تصف "فرحة" فهي تُدخل البهجة والسرور في نفس ناظريها، لذا لا تقتصر أهميتها فقط بإهدائها بالمناسبات والواجبات الإجتماعية، بل هي من أبسط التغييرات الجمالية على البيت وأكثرها تأثيراً على جوه العام وعلى ساكنيه. لذا قدمت لقارئات لـ"أنا زهرة" هذه المجموعة من النصائح المهمة التي تساعد على إخيتار الزهور الأفضل والتعرف على طرق العناية بها في طريقها من محل الزهور إلى البيت أو أي مكان آخر تزينه.

  1. عند طلب بوكيه ورد، يُفضل ذكر المناسبة ومساحة المكان وألوان الأثاث لمنسق الزهور، وبذلك يستطيع تحديد التصميم والألوان الأفضل للبوكيه.
  2. عند طلب نوعاً محدداً من الزهور، يجب الإنتباه إلى موعد وموسم إزدهار هذا النوع، فهذا يؤثر كثيراً على عمر الزهور وجودتها، مثلاً زهرة الهايدرنجيا، أو القرطاسية، لا يفضل طلبها في فصل الصيف.
  3. يجب مراعات الإنارة الداخلية للمكان عند إختيار الزهور، وإبلاغ المنسق بهذه المعلومات، فهنالك أزهار لا تحتمل أشعة الشمس كثيراً، لكنها بحاجة لإنارة موجهة. فمثلاً زهرة الفونولوبسيس تحتاج إلى ضوء، وليس إلى حرارة أشعة الشمس التي تتسبب بذبولها بسرعة.
  4. يفضل ذكر اللون غير المحبب لكي يتجنبه منسق الزهور أثناء أعداد بوكيه الورد. كما يُذرك أيضاً إن كان المكان الذي سيكون فيه البوكيه مظلماً أم مشرقاً، فهذا يُحدد لون الأزهار الأفضل، فالأماكن المعتمة بحاجة لزهور فاتحة، والعكس صحيح.
  5. يجب مواصلة العناية بالأزهار في البيت، التعرف على طرق العناية بالأنواع المختلفة من الأزهار بشكل عام. فالكثير يهملون الأزهار من بعد شراءها ويشكون من ذبولها بسرعة. لكن الحقيقة أن الأزهار بحاجة للرعاية وإن كانت ضمن ضمة التنسيق الخاص بها، فالزهور بحاجة للماء أو لرشة على أوراقها وبتلاتها كي تنتعش وتعش أكثر.
  6. يُفضل إختيار المزهريات لتنسيق الزهور بدلاً من البوكيهات المنسقة على الإسفنجات الطبيعية. هذا سيسهل عملية العناية وتنظيف الزهور، وبذلك فإنه سيزيد من عمر الزهور ونضارتها. وتكون العناية الجيدة بأن يتم تبديل الماء يومياً، وإضافة قطرة واحدة من محلول الكلوركس للماء، أو عصرة ليمون مع بعض السكر، وهذه الطريقة تؤثر على النبات مباشرة، بل أنها تمنع نمو البكتيريا في الماء، والتي إن نمت فيه تسببت بتعطيل إمتصاص الماء والمواد المغذية من قبل الزهور وبالتالي ستذبل بسرعة. كما يُحرص على تنظيف الأوراق الصفراء، وقص نهاية الغصن بزاوية مائلة.
  7. تجنب أنواع الأزهار ذات العطور القوية مثل الليلي/الزنبق وهو يتسبب بالحساسية، لذلك لا يفضل إرسال هذا النوع من الزهور إلى أماكن مثل المستشفيات والمطاعم، خشية أن يكون أحداً مصاباً بالحساسية، وبذلك لتجنب المفاجآت غير سارة.
  8. يُفضل إختيار الألوان الهادئة لغرف الحمامات، كتلك التي تذكر بالطبيعة.

المزيد:

ما أحلى الجلسة في الخارج!

فلنجعل من أسطح منازلنا حدائق!

كيفية إنشاء حديقة طبيعية جميلة