إن كنت سيدة بيت حديثة، أو قررت تغيير أثاث مطبخكِ وتودين تنظيمه بالطريقة الأمثل، إليكِ بعض النصائح وأساسيات تنظيم خزائن وأغراض المطبخ الحديث.

  1. قومي بتقسم خزانة المطبخ إلى عدة فئات، ولتصنفيها على النحو التالي، قسم للصحون، قسم للكؤوس، وقسم للحاويات البلاستيكية، وقسم لصحون الأطفال وأدواتهم. ولتكن الصحون جميعاً في رف واحد، والكؤوس في رف آخر، وإلى ذلك، ذلك سيساعد جميع أفراد العائلة على تحديد أماكن هذه الأدوات بالضبط عندما يعيدونها إلى مكانها.
  2. أما بالنسبة لخزانة المؤونة، قومي بوضع العلب وحاويات المؤونة الجافة كل منها مع ما يشابهها، هذا سيسهل الوصول إليها بسرعة، كما أنه سيسهم بالتعرف على كمية المواد المطلوبة في حالة نفاذها.
  3. يفضل وضع كلاً من العبوات الجاهزة مثل (المرق، الشوربة، الهلام، الصلصات) في سلة على الرف أمامكِ، كي لا تنسيها ويمر تاريخ نفاذ صلاحيتها.
  4. أحصلي على حاويات توابل وسكر وملح أنيقة توضع على رف أمامك لغرض الإستخدام المتكرر. هذا سيسهل عليكِ إستخدامها وملأها في حالة نفاذ الكميات. مع وضع الحاويات الأكثر إستخداماً إلى الأمام والأقل إلى الخلف.
  5. خصصي أحد الأدراج في خزانة المطبخ للحاويات البلاستيكية، وأحرصي على شراء حاويات قابلة للطي والتركيب لتوفير المساحة.
  6. ليكن سطح خزانة المطبخ (الكاونتر) متوفرة لوضع الأجهزة التي يتعدد إستخدامها يومياً، مثل الخلاط والشواية وأبريق غلي الماء، وكتاب الطبخ الذي تستخدمينه دوماً، والأفضل أن تخبئي جهاز تحضير الأطعمة وقطع الأقمشة لحمل القدور والسكاكين وغيرها من الأدوات داخل الخزائن. وإن كنت ممن يجمعن قصاصات الوصفات من المجلات والجرائد، فالأفضل أن تشتري لها ملفاً ملوناً.
  7. أعيدي إستخدام أكياس التسوق التي تحصلين عليها من البقالة والمحلات الكبرى، وبإمكانكِ تخزينها في حاوية وعلقة أو كيس معلق.
  8. استمري على عادة تنظيف الثلاجة كلما قمت بالتسوق للبيت، هذا سيبعد عنها أي روائح غير مرغوب فيها، وكذلك سيخلصك من بقايا الأطعمة التي لن تتناولها عائلتك.

المزيد:

حلول تخزين مبتكرة

7 لمسات لتحصلي على مساحة أنيقة للمذاكرة

أفكار لتنظيم المكتب المنزلي