هل تعلم أن الأزمات يُمكن أن تصنع لك فرص النجاح؟!، فقد أوضح الباحثون أن الانسان المرن هو الذي يستطيع التغلب على مشاعر الاحباط التي تتملكه عند التعرض لأي أزمة في حياته. ويتمكن بعض الناس، من خلال إتباع أساليب معينة، من تشجيع أنفسهم عند التعرض لمواقف الفشل واعتبارها بمثابة خبرة سيتم الاستفادة منها في المستقبل.

وكي يتمكن الانسان من تعزيز ثقته بذاته من الداخل، ينصح عالم الاجتماع برونو هيلدينبراند في مقاله بمجلة "Emotion" الصادرة في مدينة هامبورغ شمالي ألمانيا، بضرورة عدم تعميم الفشل في موقف ما على كل مناحي الحياة، موضحاً :"لا تقل لنفسك :لن أتمكن من إنجاز هذه المهمة مطلقاً، لكن من الأفضل أن تقول :لم احقق نجاحاً هذه المرة، ولكن ربما أفعلها المرة القادمة".

ويؤكد عالم الاجتماع الألماني على أهمية التدرب على نقد الذات عند مواجهة أية مواقف صعبة، كما يتعين على مَن يتعرض للفشل في تحقيق هدف ما أن يوجه لنفسه السؤال التالي :"ما الذي يتوجب عليّ فعله، كي لا يتكرر ذلك مرة ثانية؟".

وكي يتم تجنب الفشل ثانيةً، ينصح هيلدينبراند بإتباع منظور عين الطائر "Bird's Eye View"، الذي يُساعد في تحقيق النجاح عند المحاولة في المرة الثانية، موضحاً أنه يُمكن للإنسان من خلال التصرف بناءً على هذا المنظور التفكير في الأوليات التي يتعين عليه البدء بها وكذلك في تحديد الأهداف التي يرغب في تحقيقها.

كما يؤكد عالم الاجتماع الألماني على ضرورة ألا يصر الإنسان على القيام بذلك بمفرده، لكن عليه أن يعترف أن أي إنسان بحاجة إلى مساعدة الآخرين. لذا يسهل على الانسان مواجهة أقداره وأزماته، بشكل عام، إذا كان يتمتع بالاستقرار داخل محيطه الاجتماعي.