تبقى الكثير من الأمهات بحيرة كبيرة وتململ عندما يواجهن واجب يومي لتنظيم غرف أطفالهن التي تعج وتغوص بفوضى الألعاب، خاصة تلك الأجزاء الصغيرة من المكعبات والدمى المحشوة والأقلام والطين الصناعي. ولتحقيق بعض التنظيم لهذه الفوضى، ولتشجيع الطفل على إبقاء غرفته مرتبة قدر الإمكان، إليك بعض النصائح التي تساعد على نجاح هذه المهمة.

1. إختاري قطع الأثاث التي تحتوي على حاويات تخزين، تلك الحاويات التي بأشكال وألوان مختلفة، وهي مفيدة جداً لتنظيم الأشياء وتصنيفها بحسب وظيفتها ونوعها.

  • 2. إستخدمي المكتبات لصف الكتب والصور وكذلك بعض الألعاب التي يكثر طفلكِ اللعب بها.
  • 3. هنالك العديد من الكراسي المتعددة الوظائف، كتلك التي لها جيب سحري لتكون صندوقاً قابل للفتح والغلق، هذا الصندوق فيصلح لتخزين الأشياء الزائدة، وهو بالمحصلة كرسي يستفد منه طفلكِ بالجلوس عليه هو أو ضيوف غرفته.
 
  • 4. حاولي إستخدام الأسرة ذات جيوب ومجرات التخزين، فهي مفيدة لحفظ بعض الألعاب، إن لم يتم إستخدامها لتخزين الشراشف والأغطية. كما أن هنالك بعض الأسرة التي لها عتبات للجلوس، كما أنها أماكن للتخزين، والتي قد تشكل خياراً مثيراً لطفلكِ.
 
  • 5. لسرعة جمع الألعاب الصغيرة والمكعبات، يمكن تخصيص جرافة ومكنسة خاصة بالألعاب، هذه الجرافة تساعدكِ وطفلكِ على تكويم الألعاب في زاوية ما لتصنيفها في أماكنها بسرعة وسهولة.
 
  • 6. أحرصي على أن تحتوي غرفة طفلكِ على طاولة كبيرة ملتصقة بأحد جدران الغرفة للعمل عليها، حيث يمكن الإستعانة بنجار لتصميم هذه الطاولة بحسب ذوق طفلكِ. وبذلك تضمنين مكان مريح للعب يستهويه طفلكِ، وبالتالي يجمع عليه معضم ألعابه بدلاً من نثرها على أرضية الغرفة.
 
  • 7. أستخدمي الكثير من العلاقات والرفوف لزيادة مساحة العرض والتخزين، ذلك أن الرفوف توفر مكاناً مفتوحاً للتخزين. ويمكن تزيينها ببعض القلائد والعلاقات المميزة.
 
  • 8. استخدمي الحبال لعرض نتاجات طفلكِ الفنية، وبذلك تتخلصين من تراكم الأوراق والصور، وفي الوقت ذاته تشجعينه على مواصلة مواهبه الفنية.

المزيد:

الخيمة بيت طفلكِ الثاني داخل غرفته

جددي غرفة أطفالك بأقل الأسعار

9 أفكار لغرف الصغار