يعرض جناح «إف إن ديزانيز» في  أعمال عشرة مصممين إماراتيين في إطار المبادرة التي أطلق عليها 10-100-1000، وهي المبادرة القائمة على قيام عشرة مصممين إماراتيين بتصميم مئة من المقاعد الخشبية وسيباع كل واحد منها مقابل 1000 دولار أمريكي.

حيث أجتمع المصممون في معرض "أيام التصميم-دبي 2014" للتقديم لتصاميمهم مع الرُعاة أصحاب الفكرة من مجلة "وتد" المعنية بالفنون والثقافة، وكذلك ممثلي محلات التجزئة Boomingdale والتي سيتم عرض القطع وبيعها أيضاً في محلاتها، تحت مظلة هيئة دبي للثقافة والفنون.

 

تصاميم مستوحاة من التراث الإماراتي

 وعن هذه المبادرة كان لـ"أنا زهرة" بعض اللقاءات مع المصممات المشاركات، حيث ألتقت بالمهندستين المعماريتين فاطمة الزعابي ونورة العور، وكلتاهما خريجتان كلية الهندسة من الجامعة الأمريكية في الشارقة. وقد وصفت المهندسة فاطمة الزعابي تصميمها بأنه مستلهم من البيئة الإماراتية بإستخدام أشرعة السفن في التصميم، بالإضافة إلى مادة الخشب المُلزمة ضمن شروط المساهمة في المبادرة.

 أما المهندسة نورة العور، فكان تصميمها مستوحاً من فكرة البراجيل، وهي أبراج الهواء في المنازل التراثية القديمة في الإمارات والخليج، وقالت عنها: "في السابق كانت لهذه الأبراج ضرورة وظيفية بتوفير التهوية والبرودة للمنازل، والآن هي هوية تراثية للإمارت، وهي باقية كرمز لنا، ولذلك أستخدمتها في تصميم الكرسي بشكل مبسط."

فريق عمل ومشروع واحد

كما أشترك فريق يتكون من كلاً من المصممة سارة العقروبي ورشا دقا ونور جراح، وهن من خريجات الجامعة الأمريكية في الشارقة قسم التصميم، عملن لمدة أسبوعين على مشروع تصميم الكرسي. وجاء التصميم على شكل حرف التاء المربوطة، كونه يميز المرأة بما يشابه فكرة نون النسوة.

خروج عن المألوف في الكرسي X

أما المهندسة رنيم الزجي، وهي خريجة كلية الهندسة المعمارية في الجامعة الأمريكية، فكانت فكرتها تعتمد على التخلي عن الفكرة التقليدية للأرجل الأربعة للكرسي، وإستبدالها بتكشيل من أحرف X المتعاكسة ليستند عليها المقعد. فكان بالنسبة لها تحدياً لكسر المألوف والخروج بتصميم مميز متداخل وبإستخدام نفس المواد الخشبية المطلوبة في التصميم.

مجلة "وتد" وتشجيع الشباب الموهوبين

وفي وقفة مع السيد خالد سعدي، محرر مجلة "وتد" المدعومة من مؤسسة الإمارات لتنمية الشباب، وهي مجلة هندسية وتصميم تفاعلية، تم الإشارة إلى أن المبادرة كانت بالبداية فكرة المجلة، بالشراكة مع جاليري "فن"، ورعاية من محلات بلومنغديل. حيث تم وضع شروط تقديم الأعمال التي أقتصرت على المادة الخشبية وأن تكون بقياسات محددة وأن يكون المشترك من الفنانين الشباب الإماراتيين.

وعن المبادرات الأخرى التي عملت عليها المجلة، قال: "نحن نعمل بإستمرار على إشراك المواهب والطاقات الفنية في مشاريع صغيرة كانت أو كبيرة، ففي العام الماضي أيضاً أقمنا مبادرة على الإنستغرام لتصميم مجموعة من القمصان التي نفذنا أجملها بشكل فعلي وتم التسويق لها."

وبذلك فإن الباب مفتوح للمشاركة في مشاريع المجلة ويمكن التعرف عليها من خلال الموقع الرسمي لها.

المزيد:

أحدث التصاميم الداخلية والفنون قريباً في«أيام التصميم دبي

تصاميم كوريا الجنوبية تهيمن على أجواء معرض “أيام التصميم-دبي”

مدير أيام التصميم-دبي: قدمنا هذا العام قطعاً فريدة لـ125مصمم