يعبر كل شعب عن مزاجه وثقافته بعدة طرق، تعد الملابس واحدة منها. وتختلف الشعوب في طريقة ارتداء الأزياء وخياراتها من الأنسجة والألوان. والأمر نفسه ينطبق على الأحذية، لأنها ترتبط بالطبيعة الجغرافية التي يتواجدون فيها وبالأنسجة التي يستخدمونها والألوان التي تعبر عن روح ومزاج هذه القبيلة أو تلك. واليوم سنأخذك في جولة سياحية ولكن ليس في الأمكنة بل إنها إطلالة سريعة على أنواع غريبة من الأحذية التقليدية في أماكن متعددة حول العالم.

أولا: الموكاسين من شمال أميركا 

مئات القبائل الهندية تعيش في شمال اميركا ولكل قبيلة طريقة معينة في التطريز، وهذا هو الخذاء المفضل لدى هذه القبائل وهو الموكاسين، ويعبر التطريز فيه بحسب كل قبيلة عن الفخر والهوية والعمل بكد. بعض الموكاسين قصيرة الرقبة وبعضها طويل يناسب الشتاء.

ثانيا: الغيتا من اليابان 

إنه خف مصنوع من الخشب ويشبه القبقاب الشامي بعض الشيء، لكنه أثقل وله كعبان بحيث يرفع الجسم بالكامل ويرفع الثياب عن الأرض.

ثالثا: البابوش من المغرب

خف من دون كعب مصنوع من الجلد الجيد ومطرز على الطريقة المغربية الجميلة والراقية.

رابعا: الجوتي من الهند 

وهو الحذاء التقليدي الذي يتضمن لونين عادة: القصب الذهبي ولون آخر كالأخضر والأحمر، وكعبة خفيض جدا. ومطرز ومزركش مثل الثياب الهندية التقليدية أيضا.

خامسا: اللابتي من روسيا 

وهو حذاء غريب مصنوع من الليف ويصنع على أساس أنه سيتلف بسرعة، لذلك فهو رخيص جدا.

سادسا: البوت الأفريقي ذو الخرز

التنوع في أفريقيا في الأحذية كبير جدا، لكثرة القبائل وتقلبات الطقس وطبيعة المناطق الجغرافية وتضاريسها. وأحد أشهرها البوت طويل العنق والمطرز بالخرز.

سابعا: السابو الفرنسي 

القبقاب الفرنسي التقليدي المنتشر منذ القرن السادس عشر في اوروبا كلها، مصنوع من الخشب وغالبا يأتي بألوان فاتحة كالأبيض والأصفر ومرسوم برسمات جميلة تعبر عن الأجواء الريفية, وقد أصبح الآن من التراث القديم جدا، ولكن ترتديه كثير من الشعوب الأوروبية في المناسبات الوطنية التقليدية.