لخوض مجال التعليم الإحترافي في عالم الطهي والضيافة انضم الشيف البريطاني مايكل كيتس إلى أكاديمية الإمارات لإدارة الضيافة في عام 2001 كمحاضر ورئيس تنفيذي، وقبل ذلك كان مديراً للطهي، والطاهي التنفيذي في مدرسة باتلر وارف شيف في لندن حتى عام 1999.

 بعد أن أكمل تدريبه الرسمي في كلية ثانيت تيكنيكال في كنت بالمملكة المتحدة، بدأ مايكل مسيرته المهنية في فندق كلاريدج في لندن، وقد تنقل بين عدد من المناصب التي تضمنت أعرق المؤسسات في المملكة المتحدة مثل نادي لو امباسادورز، وفندق ذا سوالو رويال في بريستول، وفندق انتركونتيننتال في لندن، وكايزنو الريتز.

وبعد أن أمضى مايكل سنوات متنقلاً بين العديد من الفنادق، والمطابخ وقاعات التدريس، يشعر اليوم أن بإمكانه تقديم المزيد عبر الكثير من عناصر التحفيز والإلهام، وهي العناصر التي تعتبر ضرورية لتطوير ونجاح المشاريع وخصوصاً في مجال الطهي الاحترافي.

وأخيراً تم تعيين الشيف مايكل كيتس للسنة الثانية على التوالي، كأحد أعضاء لجنة التحكيم في مسابقة "تذوق نيوزلندا" بمشاركة أمهر الطهاة وأكثرهم احترفاً الذين سيخوضون المسابقة باستخدام أفضل المنتجات الغذائية والمشروبات النيوزيلندية، وذلك في مطعم "زوما" بوابة قرية 6 في مركز دبي المالي العالمي والتي سوف تقام يوم 26 من أبريل.

وفي حوار خاص لأنا زهرة مع الشيف مايكل كيتس، أقتربنا أكثر من شخصيته وإهتماماته الخاصة في الطهي، وكذلك عن تجربته في مسابقة "تذوق نيوزلندا".

  • ما هي أفضل المكونات التي تستخدمها في عملك كطاهٍ؟

أنا أستمتع بطهي الأسماك، على أن تكون حذراً عند طهيها، كي لا تنضج بشكل كثيراً.

  • ما هي النصيحة التي توجهها إلى الطاهي المبتدأ؟

تعلم أصول مهنتك جيداً قبل القفز على سلمك المهني.

  • أي المواد الغذائية الأفضل من المنتجات النيوزلندية قمت بالطهي بها من قبل؟

قد تكون الإجابة تقليدية بعض الشيء، لكن لحم الغنم هو الأفضل لدي.

  • ما هو الطبق الأشهر لديك؟

لو كانت نهاية العالم غداً، فإنني أفضل تناول الكاري كآخر وجبة لي. وأفضل أن تكون وجبة كاري حارة، مثل الجمبري بالكاري King Prawn Jalfrazi.

  • ما هو أفضل تعليق حصلت عليه من زبون تناول وجبة أعددتها؟

الطبق الفارغ النظيف، يخبرني بكل شيء.

  • هل تعتقد أن التقديم الأنيق والفني للطبق يؤثر على طعمه؟

هذا سؤال جيد. نعم، هذا صحيح، فأنت تأكل بعينيك، لكن بالنسبة لي، الطعم هو أهم شيء. مع ذلك من المهم أن يكون شكل الطبق مًشهي ومغري، على أن يخيب ظن الزبون مع أول لقمة منه، أي أن لا يتناسب شكل التقديم مع الطعم. أعتقد أن هنالك بعض الطهاة يقضون وقتاً طويلاً على العناية بالشكل على حساب المذاق الجيد.

  • كيف أصبحت أحد أعضاء لجنة تحكيم مسابقة طاهي "تذوق نيوزلندا"؟

دخلت هذا المجال العام الماضي، عندما بدأت أدارة هيئة التجارة والمشاريع النيوزلندية البحث عن مكان مناسب لإقامة المسابقة، وجدت في الأكاديمية جميع المقومات المشجعة والبيئة المناسبة لهكذا حدث كبير، وبذلك كنا على تواصل مباشر لتقديم هذه المسابقة بالشكل الإحترافي المطلوب.

  • كيف تسير المسابقة حتى الآن؟ هل هنالك المزيد من الإهتمام بها؟

بحسب تصريح أدارة هيئة التجارة والمشاريع النيوزلندية، فإن هنالك إهتمام كبير بالمسابقة، فقد تم تسجيل 70 طاهِ تنافسوا في المسابقة، وبحسب تسهيل شروط المسابقة لهذا العام، فإننا نتأمل المزيد من المشاركات حالما يُفتتح باب التسجيل في شهر مارس القادم.

يجدر بالذكر أنه مايكل حصل على العديد من الجوائز المرموقة خلال مسيرته المهنية، مثل جائزة الأمير فيليب الخاصة في 1996 في قصر باكنجهام، وحصل على المركز الثاني في مسابقة "أفضل طاه وطني في العام" في عام 2000.

المزيد:

آلان فان هيردين طاهي المشاهير يستقر بالمطعم العائم في دبي

الشيف أنطونيو سايز أصغر حامل لنجمتي مشلين في أبوظبي

الشيف رون بيتروسكا ينجح بتعريب السوشي الياباني