لم يعدّ خفياً على أحد الدور الذي تلعبُه المواقع والتطبيقات الالكترونية مثل تويتر وفايسبوك وانستاغرام في تعزيز الروابط الاجتماعية بين الأفراد، إلى جانب تقديم الأفكار والمعلومات وآخر الأخبار في شتى المجالات بما في ذلك الأعراس. راندي زوكربيرغ Randi Zuckerberg، مؤسّسة شركة Zuckerberg للإعلام ورئيسة تحرير موقع Dot Complicated وأخت مؤسّس فايسبوك مارك زوكربيرغ، قدّمت نصائح مميزة للعروس عن أفضل السبل للتواصل مع ضيوف حفل الزفاف من خلال المواقع الاجتماعية. التفاصيل باختصار في ما يلي: ارسلي الدعوات "الالكترونية" تقول راندي إنّ بطاقات الدعوة الورقية تبدو رسمية أكثر في نظر ضيوف الزفاف. إلا أنّ الدعوات الالكترونية التي توجّه عبرَ فايسبوك أو غيره، لا تشكّل أي عبء مادي وتحافظ على البيئة. وتضيف قائلة: "لقد قمتُ أنا وعريسي بتسجيل الدعوة بشكل فيديو وإرساله عبر موقع يوتيوب. الضيوف أعجبوا بالفكرة كثيراً". لا ترسلي الاعتذار تقول راندي إنّ موضة جديدة ظهرت مؤخراً وتقضي بإرسال العروسين عبر البريد الإلكتروني الجملة الآتية: "نحنُ آسفون، بما أنّنا نقيم حفلة زفاف صغيرة لن تتم دعوتكم إليها"، ليفاجأ المتلقي بعدد الضيوف عندما يرى صوركما على مواقع التواصل الاجتماعي لاحقاً. في هذه الحالة، الأفضل أن تتصلي بالشخص عبرَ الهاتف وتقديم الاعتذار مباشرةً. ضعي حداً قبل أي شيء تقول راندي: "قد تفسد صديقتكِ أو أختكِ فرحتكِ بإيجاد فستان رائع وغير تقليدي لزفافك عن طريق نشرها معلومة أو صورة له عبر تويتر مثلاً". تجنباً لذلك، اعطي تعليماتك بعدم استخدام مواقع التواصل الإجتماعي لإعلان أي خبر يخصّك أو يتعلق بتحضيرات حفلتكِ. لا تشكري ضيوفكِ هكذا... لا تستخدمي الجمل والعبارات العادية لشكر ضيوفك، وابتعدي عن الشكر عبر مواقع التواصل الاجتماعي. يمكنكِ مثلاً زيارة موقع Minted الذي يتيحُ لكِ تصميم بطاقات شكر رائعة تجمع صوركِ مع ضيوفك، ومن دون كلفة إضافية. استخدمي وسائل التواصل للتوضيح إنتبهي، قد لا يفهم الجميع ماذا تقصدين بنمط لباس معيّن مذكور في الدعوة. استعملي وسائل التواصل لإعطاء الضيوف فكرة أوضح، كخلق Boards عبرَ موقع Pinterest وتزويد المدعوين بها في الدعوة الإلكترونية. للمزيد: 5 أكاذيب حول يوم الزفاف عندما تطيرُ طرحة العروس… تثير الضحك أم تجمّل الصورة؟