أعلنت القافلة الوردية عن مواعيد عمل العيادات الطبية المجانية المتنقلة التي تقدم خدمات الكشف المبكر عن سرطان الثدي في مختلف أرجاء الإمارات العربية المتحدة، وذلك في سياق برنامج القافلة الوردية للتوعية والكشف المبكر عن سرطان الثدي، والذي ينطلق اعتباراً من 15 فبراير، 2014.

وقد أعلنت اللجنة العليا المنظمة للقافلة الوردية أنه ووفقاً للمواعيد الجديدة التي تم الإعلان عنها لمسيرة القافلة الوردية، سيتم تشغيل الوحدات الطبية المتنقلة لثمانية أسابيع بدلاً من أسبوعين فقط، وهو ما سيتيح تقديم الفحوصات الطبية المجانية وخدمات الكشف المبكر عن سرطان الثدي لعدد أكبرمن سكان الإمارات العربية المتحدة، وتعزيز نشاطات التوعية التي تقوم بها القافلة الوردية.

وتعليقاً على هذا الموضوع، قالت الدكتورة سوسن الماضي، الأمين العام لجمعية أصدقاء مرضى السرطان ورئيس لجنة التوعية الطبية للقافلة الوردية: "نتوقع ترحيباً كبيراً بخدماتنا الطبية، خصوصاً أن الجدول الزمني الجديد يتيح لنا تعريف شريحة أكبر من المجتمع  بالقافلة الوردية واهدافها، قبل الوصول إلى نهاية مسيرة القافلة يوم 15 أبريل.

"أفضل طريقة لمحاربة سرطان الثدي هي الفحوصات المنتظمة والكشف المبكر، فالوقاية خير من العلاج، وهي الرسالة التي نسعى إلى نشرها، إلى جانب تشجيع النساء والرجال على القدوم بأعداد كبيرة لتلقي فحوصات الكشف المبكر المجانية، التي سنقدمها في مواقع مختلفة في أرجاء الإمارات العربية المتحدة." واختتمت الدكتورة سوسن الماضي قائلةً: "شعار حملتنا لهذا العام هو ’تصحيح المفاهيم المغلوطة‘، حيث سيقوم فريقنا الطبي بنشر التوعية حول أبرز المفاهيم المغلوطة المرتبطة بمرض سرطان الثدي، وتصحيحها."

ويذكر أن الفرق الطبية التابعة للقافلة الوردية ستقدم خدماتها المجانية في مختلف أرجاء الإمارات العربية المتحدة. وقد تم (اعلان) الإعلان عن الجدول الزمني للنشاطات في الفترة الواقعة ما بين 15 و 26 فبراير كما هو موضح أدناه، مع ملاحظة أن مواعيد العمل في جميع المنشآت الطبية المشار إليها سيكون من الساعة 9 صباحاً وحتى 7 مساءً يومياً.

يوم 15 فبراير: ستتوفر الخدمات الطبية في ثلاثة مواقع في إمارة الشارقة، الأول هو مستشفى الذيد للنساء والرجال، حيث ستتوفر عيادة تصوير الثدي الشعاعي (ماموغرام) المتنقلة، بينما يخصص الموقعان الآخران للنساء فقط في مستشفى القاسمي وعيادة المدام في الشارقة.

يوم 16 فبراير: ثلاثة مواقع في إمارة الفجيرة، للنساء فقط في مستشفى مسافي، حيث ستقدم الخدمات من خلال عيادة متنقلة في حافلة صغيرة أيضاً، وفي نفس اليوم للنساء والرجال معاً في مستشفى دبا الفجيرة، وللنساء فقط في كليات التقنية العليا في الإمارة.

يوم 17 فبراير: عيادة للنساء وعيادة الرجال في شرقي إمارة الشارقة في مستشفى خورفكان.

يوم 17 فبراير أيضاً: سيكون فريق القافلة الوردية موجوداً في الفجيرة، حيث سيتيح الخدمات للنساء والرجال في مركز البدية الصحي، وكذلك في الشارقة للنساء فقط في عيادات الثميد.

يوم 18 فبراير: سيكون الفريق الطبي التابع للقافلة الوردية موجوداً في موقعين في إمارة رأس الخيمة، للنساء والرجال في مستشفى صقر، حيث ستتوفر أيضاً الحافلة المتنقلة، وللنساء فقط في مستشفى شعم.

يوم 19 فبراير: للنساء فقط في مركز فلج المعلا الصحي في أم القيوين، حيث ستتوفر الحافلة الطبية أيضاً.

وفي اليوم نفسه (19 فبراير)، للنساء فقط، في شرقي الشارقة في مركز دبا الحصن الصحي.

يوم 20 فبراير: سيكون الفريق الطبي التابع للقافلة الوردية موجوداً في موقعين في إمارة عجمان، للنساء والرجال في مركز المنامة الصحي، حيث ستتوفر أيضاً الحافلة المتنقلة، وللنساء فقط في مركز المدينة الطبي.

وفي اليوم نفسه (20 فبراير)، للنساء فقط، في شرقي الشارقة في مستشفى كلباء. وستستمر فرق القافلة الوردية الطبية في تقديم الخدمات المجانية للنساء فقط في مستشفى كلباء في اليوم التالي أيضاً، 21 فبراير، مع انضمام الحافلة الطبية في اليوم الثاني.

وفي اليوم نفسه (21 فبراير)، سيتم تقديم الخدمات للنساء والرجال في الحديقة الوطنية في الشارقة، وللنساء فقط في ديرفيلد تاون سكوير في أبو ظبي.

وفي يوم 22 فبراير، سيتم توفير الخدمات الطبية في دبي للنساء فقط في مركز ند الحمر الصحي في إمارة دبي ، مع وجود الحافلة الطبية.

أما في يوم 23 فبراير، فستتوفر الخدمات في موقعين إضافيين للنساء والرجال في مستشفى البراحة  في إمارة دبي ، كما ستتوفر الحافلة الطبية في نفس الموقع، وللنساء فقط في مركز الهيئة الاتحادية للرقابة النووية في إمارة أبوظبي .

يوم 24 فبراير: للنساء فقط في مستشفى العين في مدينة العين، حيث ستتوفر الحافلة الطبية أيضاً. وفي اليوم ذاته (24 فبراير)، ستتوفر الخدمات للنساء والرجال في مقر شركة HP في مدينة دبي للإنترنت.

25 فبراير: للنساء فقط في (ميدنة) مستشفى زايد (العسكرية) العسكري، حيث ستتوفر الحافلة الطبية أيضاً.

وفي اليوم ذاته (2 فبراير)، في مواقع متعددة في العاصمة: للنساء فقط في مستشفى المفرق وكذلك في مركز زايد للرعاية الصحية الأولية.

يوم 26 فبراير: للنساء فقط في مركز الإدارة العامة للمؤسسات العقابية والإصلاحية في الشارقة، مع وجود الحافلة الطبية.

خلال هذا العام، سيبلغ عدد المواقع الجديدة التي ستستضيف فرق القافلة الوردية الطبية 12 موقعاً، حيث ستقدَّم في هذه المواقع الخدمات الطبية المجانية خلال فترة الحملة.

تعمل القافلة الوردية مع الجهات الطبية في القطاعين العام والخاص لدفعها إلى تحسين مستوى الخدمات التشخيصية والعلاجية لسرطان الثدي في الإمارات العربية المتحدة. كما تسعى إلى دفع الجهات المعنية إلى إنشاء سجل وطني إماراتي موحد للسرطان. كما تجمع القافلة الوردية التبرعات لشراء وتشغيل وحدات متنقلة لتصوير الثدي الشعاعي (ماموغرام) لتقديم خدمات الكشف المبكر عن سرطان الثدي وتوفيرها بشكل دائم للنساء والرجال في المجتمع الإماراتي.