القدس في فلسطين

أحاط السور بالقدس القديمة منذ القرن السادس عشر، حين ارتأى السلطان العثماني سليمان الأول بناء السور ليحيط ويحمي المدينة بالكامل وقد استمرت إعادة الإعمار ثلاثة أعوام. وهذه هي الأسوار التي تزنر المدينة الآن.

هرر الأثيوبية 

إنها مدينة قديمة جدا، كانت مركزا تجاريا تمر منها القوافل التي تأتي من الجزيرة العربية قاصدة أفريقيا. وفي القرن السادس عشر تم بناء سور يحيط بالمدينة له خمس بوابات. يدعى هذا السور "جوغول" ومازال على حالة لم يتضرر وأصبح رمزا للمدينة.

تارودانت المغربية 

مدينة رائعة وساحرة في قلب وادي سوس تحيط بها الأسوار وتسمى عادة بـ "جدّة مراكش". أسست الأسوار التي تحمي المدينة في القرن السادس عشر والمدينة الآن هي بلدة وسوق كبير لكافة البلدات المحيطة.

توليدو الإسبانية 

كانت توليدو فيما مضى عاصمة الإمبراطورية الإسبانية، ويعود تاريخا إلى الحقبة الرومانية. المدينة محاطة بنهر تاجو من ثلاثة جهات وفي الجهة الرابعة يحميها سورين عظيمين من القرون الوسطى.

بينغياو الصينية

إنها مدينة صينية صغيرة ذات سور كبير. سورها الفخم والملكي الطابع له ست بوابات و72 كوة للمراقبة. يعود تاريخ هذا السور إلى 300 سنة ورغم أن بعض جوانبه تهدمت لكن أعيد ترميمها وهي بحالة جيدة الآن.

أوبيدوس البرتغالية 

تقع هذه البلدة ، حاليا، والمدينة الكبيرة سابقا، على قمة تلة. ويعود تاريخ المدينة إلى القرن الثامن الميلادي. ولكن القلعة التي بنيت على قمتها تعود للقرن الرابع عشر حيث أحيطت القلعة بسور عظيم من الرخام.

زيان الصينية 

واحدة من أعرق المدن في الصين ويعود تاريخها إلى أكثر من ثلاثة آلاف عام. سبعة أباطرة حكموا الصين من هذه المدينة وكانت طريق الحرير تنتهي فيها. السور القديم الذي يحيطها أعيد بناءه بالكامل في القرن الرابع عشر.

يورك البريطانية 

يورك هي مدينة قديمة تقع في شمال إنجلترا. بنيت يورك على يد الرومان وتحتوي أكبر الكاتدرائيات في أوروبا. ومنذ وقت الرومان والمدينة محاطة بالأسوار التي دافعت عنها دائما. مازال هناك الكثير من بقايا هذه الأسوار التي تعود لفترة القرنين الثاني والرابع عشر.

إيتشان كالا الأذربجيانية 

إنها البلدة الصغيرة المسورة والواقعة داخل مدينة أخرى هي مدينة كهيفا. والبلدة مع سورها أحد أعرق الآثار في أذربيجان كما أن السور مبني بطراز خاص جدا على شكل مثلث. تحطمت هذه الأسوار أكثر من مرة في التاريخ وفي كل مرة يعاد بنائها من جديد.

أبيلا الإسبانية 

تقع غرب إسبانيا وهي مدينة يعود تاريخها إلى القرون الوسطى. بنيت على قمة صخرية. وقد أنشأ حولها سور ضخم يحيط بالمدينة القديمة وله تسع بوابات و 88 برجا. وقد بنيت المدينة في القرن الحادي عشر.

 كاركاسون الفرنسية 

إن سور هذه المدينة الواقعة في جنوب فرنسا هو من أكثر أسوار المدن القديمة متانة في العالم. فمازال على حاله منذ بني في القرون الوسطى. وربما يعود ذلك لوجود قسمين في هذا السور أحدهما من العصر الروماني والثاني من القرن الثالث عشر.

دبروفنيك الكرواتية 

على شاطئ البحر الأدرياتكي في كرواتيا تقع هذه الميدنة الجميلة المسورة. وتلقب بلؤلؤة الأدرياتيكي. وكانت المدينة في القرون الوسطى تنافس كبرى المدن مثل فيينا ويرتادها كثيرون من كافة بقاع أوروبا نظرا لجمالها. ويعود تاريخ سورها الجميل إلى القرن الثاني عشر.