بدأ البطل الألماني السابق لسباقات فورمولا 1 مايكل شوماخر يستفيق من الغيبوبة المصطنعة.

وقام الأطباء بحسب ما ذكرته الصحف العالمية نقلاً عن وكيلة أعماله سابين كيهم في مستشفى غرينوبل الفرنسي في إفاقة شوماخر تدريجيا بعدما وضع في غيبوبة اصطناعية منذ إصابته في حادث تزلج خطير نهاية العام الماضي في منتجع ميريبييل في جبال الألب الفرنسية.

وأكدت كيهم أن استعادة شوماخر لوعيه قد تستغرق وقتا طويلا في حين أشارت أنه جرى لمايكل خلال الفترة الماضية عمليتين جراحيتين لإزالة تجمعين دمويين حول المخ نجما عن الحادث.

هذا وشددت الصحف على أن شوماخر يتجاوب إيجابيا مع عملية إخراجه من الغيبوبة المصطنعة لكن هذه المعلومات لا يجب أن تعني المبالغة في التفاؤل "أن الطاقم الطبي بدأ عملية إخراجه تدريجيا من الغيبوبة بعدما ارتأى أن وضعه أصبح مستقرا.

وتسمح عملية تخفيض التخدير نقلاً عن الأطباء بفتح العينين و"استعادة القدرة على التواصل وتنفيذ أوامر سهلة مثل فتح وإغلاق العينين والضغط على اليد" مشيرين أن شوماخر سيمر بشهرين من "الضياع وفي حالة من الانحطاط الجسدي وأن عملية التعافي قد تستغرق عدة أعوام في حالات الإصابة البالغة في الجمجمة".

يذكر أن المحققين في الحادث أكدوا بأن البطل العالمي قرر تلقائيا التزلج خارج المضمار المخصص للمتزلجين بحسب المعطيات الأولية المتوافرة لديهم.