يُعرف الخس الصيني بتسمية صينية وهي "سانغ تشوي"، ومعناها الخضروات الطازجة. حيث غالباً ما يؤكل بشكل طازج.

الخس من الخضروات المتأصلة في تاريخ الزراعة الصينية، حيث مازل يُزرع منذ آلاف السنين، وينقسم تصنيف الخس إلى فئتين:

  1. الخس ذو الغصن أو خس الهليون، ويمتاز بكونه ذو جذع سميك صالح للأكل، ويمكن تعليبه أو كبسه بشكل مخللات.
  2. الخس الورقي الشائع، والذي يمتاز بالأوراق العريضة الهشة، مع جذوق قصيرة جداً وعروق رفيعة. وهي مثل خس الآيسبرغ واللولو روستو.

ومن بين أنواع الخس الأكثر شيوعاً في الأسواق الآسيوية الإستوائية، هنالك نوعان. ففي المناطق المنخفضة من الصين، يكون الخس بأوراق طويلة مفرعة ذات حافات متعرجة. وهذا النوع من الخس هو الخس المحلي والذي يكون هشاً ومقرمشاً مثل خس الآيسبيرغ، وهذا النوع ممتاز لعمل لفائف الخضروات والأطعمة الأخرى.

أما الخس المكور المستدير فيزرع في الأماكن العالية من البلاد، وهذا النوع ذو خاصية مقرمشة أكثر وهو الأفضل لتحضير السلطات والشوربة ولتزيين الموائد والأطباق، ويمكن إستخدامها للف الحشوات المختلفة.

وكما معروف فإن الخس هو من أكثر أنواع الخضار إستخداماً لتحضير السلطات والأطباق الجانبية، كما يستخدم لتحضير اللفائف بحشوات مختلفة، مثل الخضار واللحوم والدجاج، والتي تمثل توازن غذائي جيد.

كما يفضل إضافة الخس المفطع على شكل شرائح إلى الشوربة قبل التقديم مباشرة، أو أن يستخدم كطبق أو قاعدة لتقديم بعض المقليات، مثل البطاطا أو الدجاج المقلي.

وللخس فوائد صحية جمة، كونه يحتوي على نسبة 95% منه سوائل. كما أن طعمه المقرمش الطازج، يجعله من أكثر الخضار الطازج لذة، بالإضافة إلى أنه من الخضروات قليلة السعرات، لذلك يعتبر من الخضروات التي يتم تناولها بكثرة لتخفظ الوزن.  كما يعتبر من الخضورات العالية بنسبة الألياف ومادة البيتا-كاروتين المفيدة للصحة العيون.

المزيد:

نصيحة: قطعي الخضار الطازج قبل الطهي بفترة!

هل يجب وضع عبوات الكاتشب والخردل في الثلاجة؟

ما هو مدى صلاحية اللحم المفروم بعد إذابته؟

دليلكِ لمدة صلاحية المواد الغذائية