تتنوع أشكال الأجبان الإيطالية بشكل واسع لتصل إلى أكثر من 300 نوع، وتختص كل منطقة أو مقاطعة بإنتاج أجواد أنواع الأجبان التي تُصدر إلى العالم والتي يمكن أن تُصنع فقط في أماكن إكتشافها وصناعتها التي أشتهرت بها منذ عقود طويلة من الزمن.

إحدى تلك الأنواع الإيطالية الأصلية هو جبن "بوراتا" Burrata، والذي يُحضر في منطقة أبوليا  Apulia جنوب إيطاليا. هذا الجبن الذي على شكل كتلة مكورة، هو عبارة عن جبن الموزاريلا المحشو بالكريمة. كما تُترجم كلمة "بوراتا" باللغة الإيطالية بمعنى "زبدي".

لون جبن البوراتا أبيض ناصع، ويكون الجزء الخارجي عبارة عن قشرة رفيعة من جبن الموزاريلا ذو القوام المتماسك الشريطي المفتول، بينما يكون الداخل عبارة عن حشو من الكريمة الناعمة السلسة، وهو مُحضر إما من حليب البقر أو حليب الجاموس.

وتشتهر منطقة أبوليا الإيطالية بتربية الأغنام والزراعة، ويباع عادة جبن بوراتا بالطريقة التقليدية القديمة، بأن يُلف بأوراق الزنبق الخضراء، وكيس بلاستيكي يلف كرة الجبن. وتُشير نضارة ورقة الزنبق إلى إن كان الجبن طازجاً أو مرت عليه فترة من الزمن.

وعند قطع كرة جبن البوراتا، يظهر قلب الجبنة الكريمي، والذي يُحضر الآن في بعض الأنواع بحليب قليل الدسم، لكن تبقى النكهة الغنية للحليب والجبن ظاهرة، ويجب تناول الجبن بشكل طازج، لأنه من الأجبان التي لا يتم خزنها كثيراً.

عادة ما يُقدم جبن البوراتا طازجاً، ويمكن أن يُحفظ لمدة 48 ساعة في درجة حرارة الغرفة،  وهو يدخل في وصفات تحضير السلطات والبيتزا وكذلك يُتناول مع الطماطم الطازجة وزيت الزيتون ومع السباغيتي.

المزيد:

ما الفرق بين زيت الزيتون البكر والنقي والخفيف؟

جذر الكرفس نبات غريب لكن لذيذ

12 فكرة لهدية بيتية لذيذة

أفضل الطرق لحفظ ورق العنب الطازج لسنوات