المارشميلو في العلاج أيضا يعتبر المارشميلو من الحلويات المحببة للأولاد بألوانها الزهرية والبيضاء، وقد احتلت صدر ضيافة الإستقبال في الأفراح ، ودخلت كتحلية مع الكورن فليكس والشوكولا، وكذلك كشواء في النزهات العائلية بالطبيعة.

ولكن قليلا ما عرف أن أصل تسمية حلوى المارشميلو يعود لزهرة الختمية ، فالمارشميلو أو الختمية هو نبات معمر الأصل في أفريقيا وتعتبر منطقة شرق البحر الأبيض المتوسط والصين الموطن الأصلي لها، ويلاحظ انتشار النبتة في حزيران/يونيو وتموز/يوليو وبداية آب/أغسطس على ضفاف النهر والمروج الرطبة وعلى جانب الطريق . ويتم حصاد الزهور وأوراقها خلال أشهر الصيف، بينما يتم قلع جذورها اليابسة في الخريف.

ولأننا في موقع "أنا زهرة" نبحث عن التميز والجديد في عالم الجمال، قمنا بزيارة خبيرة التجميل  هدى بيضون، لتوضح لنا استخدامات المارشيملو بعالم العلاج والتجميل

حدثينا قليلاً عن نبات الختمية أو المارشميلو؟

يحتاج نبات الختمية إذا ما تمت زراعته إلى سقاية منتظمة 3 مرات في الأسبوع، ويتكاثر ويزرع بواسطة البذور في أواخر الصيف والربيع، كما يمكن زراعة الشتلات في شهر أيار، والزهرة خُماسية كبيرة الحجم متعدّدة الألوان حمراء فاتحة أو زهرية .المارشميلو أوالختمية يعرف بعدة أسماء، كورد الجنّة، شحم المروج، خبّيزة برية، ورد الجمال، ورد الزواني، مخزني، غسول، عشبة حلوة، عشبة الشفاء، وبيض الحمام.

 

ما هي فوائد المارشيملو في العلاج؟

ذكرت الختمية في جميع المراجع العلمية القديمة والحديثة، ومما ذكره القدماء عنها أنها مفيدة لحرقة المعدة، ومدرة ومعرقة، ومفيدة للتنفس، ويفيد خلطها بخل العنب السائد قديما، والدهن لعلاج البهاق مع التعرض للشمس. أما المعاصرون فقالوا: إنها مفيدة للشعب الهوائية والتهابات الأمعاء والمعدة والحلق والحنجرة ولحموضة وقرحة المعدة والإثني عشر ولحالات الإسهال وعلاج اللثة والتهابات الأغشية المخاطية للفم، كما يفيد مغلي الجذور المثانة وتعمل كافة أجزاء النبات من جذر وساق وأزهار بشكل أزهار مجفّفة، أزهار خضراء، مغلي، كمادات، وكذلك كغسول لالتهاب البشرة، أو كمادات توضع على الوجه لمدة ربع ساعة صباحا. تستخدم الجذور مع السكر لعلاج السعال واضطرابات الأمعاء ويستخدم منقوع الأوراق بصورة حقن شرجية في علاج حالات الإمساك المزمن وتخفيف آلام الفتحة الشرجية.

هل تنصحين قارئات "أنا زهرة" بوصفات طبيعية من زهرة الختمية؟

نعم أنصحهن  باتباع الطرق التاالية للعلاج والتجميل :

1-   تنقع ملعقتين من الجذور في 300 ملل من الماء البارد في درجة حرارة الغرفة لمدة 30 دقيقة ويحرك الخليط بضع مرات خلال 30 دقيقة ثم يصفى السائل ويتم إضافة 200 ملل من الماء البارد. تناولي ملعقة كبيرة من الشراب ثلاث مرات يوميا قبل الأكل، يوصف هذا العلاج خاصة للزكام المعدي ولأي شكل من أشكال الالتهاب التنفسية وعلاوة على ذلك، هناك فائدة عظيمة تذكر لعلاج التهاب الكلى والمثانة، ولكن في مثل هذه الحالة يتم أخذ القليل منه كل 1-2 ساعات خلال النهار، ويفضل على معدة فارغة

2-   لعلاج اللثة الملتهبة: إغلي 2 ملعقة طعام من جذور المارشميلو، الزهور أو الأوراق لمدة من 4-5 دقائق في نصف لتر من الماء، و يترك لمدة ساعتين قبل بدء الاستخدام . يستخدم هذا السائل لمضمضة الفم يوميا حتى زوال التهاب اللثة نهائيا.

3-   لالتهاب الجفون والدمامل الموضعية: لعلاج مثالي تؤخذ 2 ملعقة كبيرة من جذور المارشميلو، وتغلي لمدة 4-5 دقائق في نصف لتر من الماء. اتركي المحلول حتى يفتر واستخدميه كقناع بضغط خفيف غلى موضع الألم او الالتهاب.

4-وأخيراَ سيدتي بذور المارشميلو لعلاج قشرة الرأس: سخني بذور المارشميلو مع الزيت النباتي بنسبة 01:20 بحمام مائي لمدة ساعة ثم صفيه وافركي الزيت عند جذور الشعر لعلاج قشرة الرأس.