أعمل كثيرا على جهاز اللابتوب في البيت وكمبيوتري في العمل. ومنذ مدة بدأت أشعر بآلام في العنق وألم في كتفي اليسار. أضطر معها للتوقف عن العمل.

وبعد زيارة للطبيب فهمت أن السبب هو الجلوس الطويل أمام شاشة الكمبيوتر دون الأخذ بعين الاعتبار كيفية الجلوس. وقد نبهني طبيبي لعدة أعراض أخرى تتمثل في تعب العينين وآلام الظهر والصداع والتوتر وكذلك اكتساب الوزن بسبب قلة الحركة.

هكذا هو الحال إذن، نلجأ إلى التكنولوجيا لتصبح حياتنا أسرع وأسهل فينتهي بنا الأمر بآلام المفاصل وتشنجات العضلات والتوتر والبدانة. أليس هذا شعورا محبطا؟

لذلك أشاركك اليوم بالنصائح التي حصلت عليها من طبيبي وطبقتها منذ شهر. وها أنذا أشعر بتحسن كبير منذ أيام.

أولا: راقبي وضعية جلوسك 

من المهم جدا أن تراقبي نفسك وانت جالسة لتجنب آلام العنق والظهر. فإذا كنت في وضع تنظرين فيه إلى شاشة اللابتوب إلى الأسفل، بمعنى أنه قريب جدا منك فهذا يعني أنك ستنحنين عنقك وتثنين كوعيك وبالتالي تجلسين كزاوية حادة وغير مريحة أبدا لعمودك الفقري وكتفيك. وتسببين لنفسك آلام أنت في غنى عنها ولن تزول بسهولة. عليك أن تحرصي أن يكون وضعك مريحا لجسمك فتكون شاشة الكمبيوتر بعيدة بحيث تنظرين إليها بخط مستقيم دون الحاجة لثني العنق وأن يكون مرفقاك ممدوين ومستندين على الطاولة.

ثانيا: في البيت استخدمي كرسي الطاولة  

اجلسي على كرسي عادي لطاولة الطعام أثناء عملك على المكتب، فكرسي الطاولة يساعد في الحفاظ على الظهر مستقيما والكتفين مرفوعين والساقين مستريحتين على الأرض. إذا كان كرسيك في العمل يتعبك احصلي على كرسي خاص بك إن كان أفضل لصحتك.

ثالثا: استخدمي المخدات عند العمل على اللابتوب 

من المعروف أن استخدام الكمبيوتر الثابت أكثر راحة للظهر والكتفين من استخدام اللابتوب. لذلك تحتاجين إلى رفع اللابتوب على مخدة إن كنت في السرير لكي لا تحني ظهرك وتنظري إليه عن قرب. اسندي ظهرك كذلك لكمية كافية من المخدات وتأكدي من راحة عمودك الفقري لكي لا تصابي بأي التواء وتشنج عضلي أو آلام في المفاصل عند الكتفين أو فقرات العنق وأسفل الظهر. صدقيني رغم أن اللابتوب رائع الاستخدام لكن آلام الظهر والعنق التي يسببها فظيعة إن لم تتداركي الأمر.

رابعا: تحركي كل ساعة 

كل ساعة حركي جسمك ثلاثة دقائق بالذهاب إلى الحمام أو المشي في الممر أو العمل على الورق وليس النظر للكمبيوتر أبدا. مارسي تمارين العنق حركي عنقك لليمن واليسار والأمام والخلف. قفي وشدي ظهرك وحركي قدميك وذراعيك.

خامسا: لا تستخفي بالألم 

حين تشعرين بأنك مصابة بآلام في العنق والظهر والكتفين فلا تستخفي بالأمر، قد تتطور هذه الآلام بسرعة وبشكل مؤلم. راجعي الطبيب واطلبي النصيحة فورا.

سادسا: انتبهي لرسغيك 

الرسغان هما منطقة المفصل بين الكف والذراع كما تعلمين، وعند تحريكهما بشكل خاطئ لوقت طويل. كما يحدث أحيانا حين نطبع على لوحة المفاتيح دون انتباه ولفترات طويلة، فقد نتعرض للإصابة بما يسمى "متلازمة النفق الرسغي" والتي تؤثر على الأعصاب والإحساس في هذه المنطقة وتسبب الألم. لذلك عليك أن تريحي كفيك ورسغيك كل فترة مع جسمك. وتتبعي الطريقة الصحيحة لوضع الرسغين. اقرأي عن تمارين الرسغين في الإنترنت وثقفي نفسك بخصوص الجلسات الصحية أيضا.