في السابق كانت الحلي الذهبية وارتداء المجوهرات من مكملات جمال المرأة، أمَا اليوم استبدلتها المرأة العصرية بالبيرسينج، وهو عبارة عن إدخال المجوهرات أو قطع الزينة بثقب الجلد بدل لبسها.

 وقد زاد الطلب كثيراً عليها وتوسع استخدامها لتشمل كل مناطق الجسم بعد أن كانت محصورة لزمن طويل بشحمة الأذن أو في الأنف، فنجد هناك مراكز متخصصة بعمل الوشم والبرسينج في كل بلاد العالم وأصبح هناك أشخاص لا ينتمون بأي صلة للوسط الطبي يقومون بها.

ولأننا نحرص على سلامتك وصحتك، التقت "أنا زهرة" بالدكتور عصام كيالي استشاري جراحة التجميل وزراعة الشعر بمستشفى أوباجي بمدينة الرياض، ليوضح لنا مضاعفات البيرسينج.

ما هي أشهر مناطق الجسم لعمل البيرسينج ؟

1-    الأذن: يستحسن بحالة ثقب الإذن استخدام الحلق الطبي التقليدي ويتم ادخاله باستخدام مسدس يعمل بضغط الهواء، ومن مميزاته سرعة وسهولة كبيرة بالثقب وبدون ألم يذكر ودون الحاجة لاستخدام مخدر موضعي، وبإمكان المرأة استبداله بالمجوهرات بعد مرور أسبوعين على وضع الحلق الطبي العادي، وبالإمكان وضع عدة قطع من بيرسينج الأذن ابتداءً من شحمة الأذن وباتجاه الأعلى على محيط صيوان الأذن.

2-    الأنف: في الأنف هناك بيرسينج خاص له نهاية معكوفة لتثبيته داخل الأنف، ولا حاجة للقطعة الحابسة.

3-    السرة: عبارة عن بيرسينج خاص بالسرة يكون عادة منحني ثخين وله نهايتين واحدة داخل السرة والأخرى أعلى السرة، ويجب هنا اتخاذ الحذرمن وجود فتق بالسرة حيث وضع بيرسينج هنا من قبل يد غير خبيرة قد يسبب انثقاب بالأمعاء، ويستحسن هنا استخدام المخدر الموضعي قبل إدخال البيرسنج تجنبا للألم.

4-    اللسان: هناك بيرسينج خاص باللسان يكون طويلا وعريضا، وذو نهايتين كرويتين ويمكن أن يكون بلاستيكيا أو معدنياً، وإدخال بيرسينج اللسان يحتاج إلى خبرة ودقة و يجب أن يدخل بيد الجراح حصريا، ولا يجوز وضعه من قبل غير الأطباء خشية حدوث نزف من أوعيته الدموية الغزيرة.

5-    الشفة السفلية: بيرسينج الشفة السفلية له نهاية خارجية مدورة تحوي الحلي أو الألماس ونهاية داخلية في باطن الشفة مسطحة، ويستحسن أن تكون النهاية الداخلية من البلاستيك لأن النهاية المعدنية، قد تسبب صدور أصوات أثناء ارتطامها بالأسنان و يمكن وضع بيرسينج الشفة السفلية في أي نقطة منها سواء بالجهة اليمنى أو اليسرى أو في الوسط.

6-    الحاجب: بيرسينج الحاجب عادة قصير ومنحني ومصنوع من المعدن بنهايتين مدورتين صغيرتين.

7-    هناك مواقع كثيرة أخرى يمكن ادخال بيرسينج فيها حسب ثقافة المجتمع.

ما هي مضاعفات البيرسينج ؟

1-    الالتهاب: نتيجة استعمال مواد ملوثة بالبكتريا وعدم اتباع أصول التعقيم.

2-    نقل الأمراض: بسبب عدم تنظيف الأدوات واستعمال نفس الأدوات من امرأة لأخرى.

3-    النزف: قد يحصل النزف في بعض الأماكن التي تحوي تروية دموية عالية كاللسان لذلك يفضل اجراؤها بيد الطبيب.

4-    خروج البيرسينج من مكانه : بسبب عدم وضعه بشكل صحيح أو بسبب استخدام ثاقب كبير الحجم.

ما هي تكلفة البيرسينج؟

تعتمد كثيرا على كون الشخص الذي يضع البيرسينج، فيما إذا كان طبيباً أو فنياً، وهي بحدود 500 ريال بيد الطبيب، ويتم إجراؤه بالتخدير الموضعي  ويستغرق أقل من 5 دقائق.

دكتور عصام بماذا تنصح قارئات "أنا زهرة"عندما يتعلق الأمر بالبيرسينج؟

لقد تعددت كثيراً وتنوعت أشكال وأحجام البيرسينج ، وكذلك أصبحت مصنوعة من مواد عديدة كالبلاستيك والمعدن والذهب والألماس، ومن الضروري عند الرغبة لوضع البيرسينج اللجوء إلى مراكز تجميل مرخصة  تتبع أصول التعقيم والتطهير للأدوات المستخدمة خشية نقل الأمراض من شخص لآخر وخشية حصول المضاعفات.