إن كنت من محبي تناول "الدمبلنغ" أو "الديم سيم" أو الأطعم اليابانية الأخرى فإنكِ بحاجة لإستخدام قدور "البامبو" أو الخيزران المحاكة لطهي قطع العجين المحشوة تلك بالبخار، أو أنكِ تودين فقط طهي بعض الخضروات بشكل صحي بإستخدام بخار هذه القدور الطبيعية، فإن هذه الطريقة السهلة هي الأفضل للحصول على طعام لذيذ وصحي.

وللعلم فإن قدر أو سلة البامبو هي مصنوعة من شرائط الخيزران المتشابكة، والتي هي عبارة عن سلات ذات قواعد مثقبة بسبب تشابك وحياكة شرائط الخيزران. حيث توضع فوق قدر الماء المغلي الذي يتعالى منه البخار ليصل إلى طبقات الطعام جميعاً في قدر الخيزران.

بالإمكان طهي أي شيء تقريباً بهذه الطريقة، على أن تكون اللحوم أو الأسماك بشكل شرائح لتسريع وقت الطهي، بالإضافة إلى جميع أنواع الخضروات، وأي نوع من الأطعمة التي يفضل طهيها بطريقة التبخير للحصول على أفضل فائدة صحية وللحفاظ على نكهة الطعام وقيمته الأساسية.

وإليكِ الخطوط الأساسية للطهي بهذه الطريقة:

  1. تملأ سلة البخار الخيزرانية، أولاً توضع شرائح من الخضار الورقي مثل الملفوف أو الخس في القعر لتجنب إلتصاق الأطعمة بالسلة أو القدر. ثم يضاف الطعام المراد طهيه بصفه بطبقة واحدة، ثم يتم تغطية السلة بغطائها الخيزراني أيضاً.
  2. يملأ القدر السفلي بكمية تصل إلى إرتفاع 2 إنشاً، على أن يتم التأكد من أن السلة العلوية تطابق فوهة القدر أسفلها، ذلك إن كانت أكبر فإن ذلك يشكل خطراً عند تنقيط البخار على النار. وكذلك يجب التأكد من أن الطعام لا يلامس او يغمر بالماء في القدر كي يُسلق في النهاية. عادة ما كان يستخدم في الطريقة التقليدية اليابانية المقلاة الكبيرة تحت سلة الخيزران، لكن حديثاً يتم إستخدام قدراً منخفض الإرتفاع يفي بالغرض، على أن يتم إضافة المزيد من الماء للتبخير عندما يجف الماء حتى الحصول على النتيجة المطلوبة من الطهي.
  3. يمكن إضافة نكهة مختلفة أثناء الطهي بإضافة مرق دجاج أو خضار أو سائلاً آخر بدلاً من الماء، ويمكن أن تكون أرواق شجرة الموز أو قشور الذرة او أوراق شيزو أو حتى ورق العنب هي القاعدة للطعام في سلة الخيزران.

المزيد:

أشكال ظريفة لقوالب الثلج والكيك

أباريق بتصاميم حديثة لمطبخكِ

الملاعق الطافية فكرة رائعة لسيدة البيت وذوي الإحتياجات

أحدث تصاميم حاويات التوابل