ما هي أفضل واهم الطرق للمحافظة على بشرتنا في فصل الشتاء؟ إليكِ نصائح الدكتورة جيهان عبد القادر، دكتورة جمال النجمات والرئيس التنفيذي لمستشفى الاكاديمية الامريكية للجراحة التجميلية.

 1.   مع حلول فصل الشتاء في المنطقة، ما هي أهم خطوات الحفاظ على البشرة وتحضيرها لهذا الفصل؟

يتم تحديد خطوات العناية بالبشرة اعتمادًا على نوع البشرة والتوزيعات الجغرافية للأماكن التي يعيش بها الأفراد. فكل الأنواع من البشرة تختلف في طبيعتها وألوانها بالإضافة إلى وجود البعض لديه مشاكل في البشرة قد تتفاقم جراء التغييرات المناخية (على سبيل المثال؛ الصدفية، الإكزيما وتشقق الجلد (السُماك) هي أمراض جلدية تزيد حدتها في برد الشتاء).

بصورة عامة ؛ عند تغير الطقس من رطب إلى جاف أو العكس فإن البشرة تتأثر بذلك وقد تفقد مرونتها. استعمال الترطيب المناسب لنوع البشرة (كريم أو مرهم) حسب الطبيعة المناخية للمنطقة يعد ضرورياً للحفاظ عليها وتقليل الأضرار المترتبة على تبدل الطقس.

2.   ما هي المستحضرات اللازمة للعناية بالبشرة للموسم الجديد؟

إختيار المستحضرات المناسبة تعتمد على نوع البشرة وأحوالها. لكن العناية الأساسية يجب أن تشمل المرطب للحفاظ على ترطيب البشرة بشكل دائم. بالإضافة إلى واقي الشمس الذي يجب ألا نتخلى عنه حتى في الشتاء والغيوم حاجبة لأشعة الشمس وذلك لأن الأشعة فوق البنفسجية الطويلة UVA والمتوسطة UVB تخترق الغيوم والنوافذ وتصل للجلد وتسبب أضرارًا مثل حروق الشمس، النمش، والتجاعيد الدقيقة والشيخوخة المبكرة للبشرة فمن الضروري استخدامه حتى في المنزل وأن تكون درجة عامل الحماية من الشمس Sun Protection Factor (SPF) من 30 إلى 50 .خلال الشتاء، تتأثر الشفاه بشكل بالغ ببرودة وجفاف الجو (خاصة في المناطق ذات درجات الحرارة الأدنى) مسببة الالتهابات في زاوية الفم نتيجة جفاف البشرة. أيضاً؛ يجب الاهتمام بالجسم وترطيبه أيضاً حيث أن ارتداء الملابس الشتوية الثقيلة قد تسبب حكة و تهيج في البشرة.

أما بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من الأمراض الجلدية المزمنة مثل الصدفية والإكزيما يجب عليهم الخضوع للفحوصات الطبية وأخذ نصيحة الأطباء قبل اختيار مستحضرات العناية بالجلد واستعمال الوصفات الطبية لتجنب التشققات الجلدية خاصة في مناطق الأكواع والركب.

3.   التنقل بين الأماكن المكيفة إلى الأماكن الحارة يؤثر على البشرة، كيف يمكننا تجنب هذا التأثير؟

بالتأكيد. التغييرات المفاجئة في درجات الحرارة لها تأثير كبير على البشرة فممكن أن تؤدي للتهيج والجفاف والشيخوخة المبكرة بالإضافة لتفاقم العوارض المرافقة للأمراض الجلدية المزمنة.

نصيحتي هي: اعتني ببشرتكِ واتخذي الخطوات اللازمة لحمايتها من أذى تغيير الطقس والبيئة.

4.    هل التقشير مهم حتى في هذا الوقت من السنة؟

هناك أسباب للتقشير، لكن الطقس لا يعتبر سبباً لذلك. فالتقشير مرتبط بدورة تجديد الخلايا الجلدية وليس إجراء يقام به غالباً، ويكون بعد مناقشة واسعة مع الاخصائي وفحص دقيق لنوع وطبيعة البشرة. وإن لم يؤدى بشكل صحيح قد يسبب الأذية للبشرة.

الأكثر أهمية هنا هو أن البشرة تحتاج لبناء الكولاجين ويمكننا تعزيز الكولاجين عن طريق الليزر، الترددات الراديوية، العلاج الضوئي الديناميكي والميزوثيرابي. نستطيع أن نقوم بأي من هذه العلاجات في أي وقت في السنة بغض النظر عن التغيرات المناخية.

فالتقشير هو لتفسخ الخلايا للجزء السطحي في أعلى البشرة أما العلاجات المذكورة سابقاً فهي لتعزيز الكولاجين في طبقات الجلد العميقة.

5.   ما هي العلاجات التي تنصحي بها لنساء المنطقة لتحضير البشرة في الأشهر الحالية؟

الإجابة كما ذكر على السؤال الثاني.

6.   ما هي الخطوات الأهم لبشرة صحية للوجه والجسم؟

سوف أشارك معكم بعض النصائح المهمة التي تجعل حياتك أسهل وبشرتك أجمل خلال الشتاء:

-   تجنبي البقاء تحت الماء لفترة طويلة لأن ذلك يسبب الجفاف، فمثلاً؛ خذي دوش سريع بدلاً من البقاء في المغطس طويلا

-  تجنبي استعمال الماء الساخن.

- لفرك الجسم ؛استعمال الصابون المرطب الطبي أفضل من الصابون العادي الذي يؤدي للجفاف.

-  استخدام مرطب للبشرة بعد الاستحمام.

- شرب كميات كافية من الماء.

- في حال استخدام العدسات اللاصقة فبالإمكان وضع قطرات محلول ملحي لترطيب العين. كما يستطيع الأشخاص الذين يعانون من الرعاف أن يرطبوا الأنف بوضع قطرات من المحلول الملحي.

7.   ما هي المكملات الغذائية الضرورية في هذا الموسم لتعزيز بشرة أفضل؟

 المكملات الغذائية لا تجب تكون مرتبطة بالمواسم بل بالإمكان أخذها طوال العام. تعاني النساء خلال سن اليأس من الجفاف نتيجة انخفاض مستويات هرمون الاستروجين لذا من الأفضل لهذه الفئة أخذ المكملات الغذائية للحصول على بشرة صحية ورطبة. أنصح جميع السيدات في هذه المرحلة من حياتهن بالتوجه إلى اخصائي لارشادهن إلى علاج أفضل يناسب الحالة الصحية بناء على الفحوصات والتشخيصات الطبية. يوجد في الصيدليات العديد من أصناف المكملات الغذائية، اختيارها يكون بناء على توجيه الطبيب. عموماً؛ استخدام هذه المكملات يجنب البشرة الجفاف والذي قد يؤدي للخطوط الدقيقة والتجاعيد خلال فصل الشتاء.

8.   كيف نستطيع ان نأكل بشكل صحي؟

للأسف معظمنا يتبع أنظمة غذائية لفقدان الوزن دون الأخذ بعين الاعتبار عواقبها على بشرتنا. نصيحتي هي ان تأكل كمية أقل مع مراعاة النوعية بحيث تحتويالحصص اليومية على المعادن و الفيتامينات التي يحتاجها الجسم(بالاخص فيتامين A,B,C,D و الزنك للبشرة).

شرب العصائر الطازجة مثل عصير الفراولة أو عصير التوت في الصباح قبل الفطور هي خيارات ممتازة كمضاد للأكسدة و شرب عصير الجزر خلال اليوم مصدر للفيتامين A لا بديل له.

9.   ما هي اكثر المشاكل شيوعا لدى المرضى الذين يزورون خلال شهور يناير و فبراير؟

القلق الأساسي في هذا الوقت من السنة هو الجفاف حيث أنه يسبب العديد من الأمراض الجلدية مثل الإكزيما و قد يفاقم مرض الصدفية. أيضًا من الأمراض الجلدية خلال الشتاء إلتهاب الجلد والوردية (الأوعية الدموية المتوسعة مثل عروق العنكبوت على منطقة الوجنتين و الأنف) حيث ان علاجه بسيط جدا عن طريق Pulse Dye Laser  و يتم تطبيقه بشكل مفرد او مضاعف تبعاً لشدة الحالة.

من المشاكل الجلدية في فصل الشتاء ظهور القشرة، إلتهاب الجلد خلف الاذن، تشقق القدمين و أخيرًا و ليس آخرًا ترهل الجفن العلوي نتيجة جفاف الجلد.

10.  ماذا تتمنين من المرأة العربية أن تقوم به من أجل جلدها؟

أعتقد بان المرأة العربية مثقفة جدًا بمجال المحافظة والعناية بالجلد فمعظم السيدات اللواتي أقابلهن يستخدمون واقي الشمس كل الأوقات والكريمات المرطبة على حسب الموسم و التوقيت. و أيضًا يستخدمون مصل مضاد للأكسدة لحماية البشرة من التلوث و يتبعون نظام غذائي وأسلوب حياة صحي.

دراسة حديثة كشفت بأن شريحة واسعة من الشعب الاماراتي مثلا يعاني من نقص حاد لفيتامين D  مما يسبب الكلف و هو عبارة عن تصبغات جلدية بالوجه. التعرض الكافي لأشعة الشمس حوالي الساعة التاسعة صباحًا و الرابعة مساء بعد استخدام واقي الشمس يعتبر طريقة ممتازة لاستعادة نقص فيتامين د مع تناول غذاء صحي مثل السمك.

انصح المرأة العربية و جميع النساء بالحصول على قناع مرطب و مضاد للأكسدة مرتين خلال فصل الشتاء. اذا تم تطبيق القناع في منتجعات طبية متخصصة و باستخدام منتجات محترفة مثل CO2، معادن الذهب و الزبدة (حمض اللاكتيك) او مضادات للأكسدة طبيعية مثل الشاي الاخضر و الشوكلاتة بإستخدام جهاز الترانسديرم (للتأكد من دخوله داخل الجلد) فإن النتيجة حتمًا ستدوم أطول و يمنح ترطيب أعمق للبشرة.

11.   ما هي نصيحتكِ الأخيرة لقارائنا لمواجهة اشهر الشتاء؟

نصيحتي للجميع هي ألا تقوموا بتبضع عشوائي لبشرتكم فكونوا يقظين بما يتعلق جمالكم اليوم وكل يوم.