مشكلة ترهل البطن لدى السيدات من المشاكل الشائعة جداً، والتي تزعج السيدة لأسباب كثيرة منها مظهر الشيخوخة المزعج على الجلد المترهل الزائد، مما يعطي انطباعاً بتقدم عمر المرأة أكثر بكثير من عمرها الحقيقي، بالإضافة إلى تراكم طيات الجلد الزائدة تحت الثياب الضيقة والتي تعطي مظهراً سيئاً على شكل تعرجات كثيرة وانتفاخات.

هل تعلمين سيدتي أنه من الممكن أن تنمو الفطريات تحت طيات الجلد الزائدة وخاصة أسفل البطن في فصل الصيف بسبب التعرق الزائد وصعوبة تنظيف الجلد؟ وهي تسبب روائح كريهة أحياناً.

التقينا بالدكتور عصام كيالي استشاري جراحة التجميل وزراعة الشعر بمستشفى أوباجي بمدينة الرياض ، ليوضح لنا أسباب ترهل البطن وما هي الطرق الجراحية لعلاجه؟

دكتور عصام ما هي أسباب ترهل جلد البطن ؟

1-   الحمل والولادة المتكررة وذلك بسبب التمدد والتقلص المتكرر لجلد البطن وكثيراً ما يترافق الترهل مع تشققات كثيرة في جلد البطن تزيد مظهر الجلد سوءاً.

2-   الزيادة الكبيرة بالوزن ثم إنقاص الوزن، وخاصة عند تكرار ذلك بواسطة الحميات القاسية.

3-   عمليات قص وتصغير وتحويل المعدة مما يسبب خسارة كبيرة بالوزن وترهل شديد بالجلد.

ما هي طرق علاج ترهلات البطن؟

في الدرجات الخفيفة من الترهل يستحسن اللجوء إلى الرياضة بهدف تقوية عضلات البطن،  وشد الجلد، وقد تفيد تلك الطريقة عند الشابات وعند السيدات ذوات الجلد المطاط الذي لا يتشقق كثيرا مع الحمل والولادة، أما في الترهلات الأكثر شدة فيجب إجراء الجراحة ويستحسن إنقاص الوزن والتخلص من الدهون الزائدة قبل عملية شد البطن.

ما هي الطرق الجراحية لعلاج ترهلات البطن؟

1-   شد البطن المصغر: تفيد الحالات الخفيفة من الترهلات وتعتمد على استئصال بسيط لجلد أسفل البطن دون تغيير موقع السرة، و يمكن أن تجرى بتخدير موضعي أو عام ولا حاجة لتنويم المرأة.

2-   شد البطن الكامل  دون شد العضلات: تفيد النساء اللواتي قمن بإنقاص الوزن كثيراً بالحمية والرياضة أو بتصغير المعدة، و لديهن جلد زائد كثير لكن عضلات بطنهن قوية.

3-   شد البطن الكامل مع شد العضلات: يستخدم للسيدات ذوات الحمل والولادة المتكررة مما يسبب ترهل البطن مع ضعف العضلات، وقد نلاحظ مع هذه العملية  فتق بالسرة حيث تتم خياطة الفتق بنفس العملية مع شد عضلات البطن.

4-   شفط للدهون من البطن مع شد العضلات وقص الجلد الزائد: وتستخدم هذه الطريقة للنساء ذوات ترهل البطن مع دهون زائدة، ويستحسن في حال وجود دهون زائدة بكمية كبيرة أن تلجأ المرأة إلى إنقاص وزنها، أو إلى اجراء عملية شفط دهون منفصلة قبل عملية شد البطن بشهرين، لأن شفط الدهون الزائد بنفس وقت عملية شد البطن يمكن أن يزيد نسبة حدوث المضاعفات مثل انفتاح الجرح والألتهاب و تجمع السوائل تحت الجلد.

هل توجد تعليمات معينة يجب أن تتقيد بها المرأة بعد إجراء عملية شد البطن؟

تحتاج المرأة للمكوث بالمستشفى من 2-4 أيام للاهتمام و العناية بها، يجب أن ترتدي مشد طبي غير ضاغط لمدة شهر تقريباً.

 هل توجد أية مضاعفات جانبية؟

على المرأة أن تعلم  بوجود أثر على خط البكيني دائم يختلف ظهوره حسب مهارة الجراح وطبيعة جلد المرأة ودرجة الشد على الجرح، كما يستحسن عدم الحمل والولادة لمدة 3 سنوات بعد عملية شد البطن والعضلات.

كم هي تكلفة هذه العملية؟

تكلفة هذه العملية حوالي 25 ألف ريال حسب الطبيب والمركز.