في حصة للطهي أقامها الشيف الإيطالي ستيفانو فيولا مؤخراً في مطعم توسكانا بأبوظبي، لفت إنتباه الطلاب أن صفار البيض المستخدم لتحضير الباستا الإيطالية الأصلية كان أكثر صفاراً من البيض العادي المتداول لدينا في الأسواق، مما غير لون الباستا المستخدمة في تحضير أطباق الرافيولي اللذيذة والفتوتشيني الطازجة إلى اللون الأصفر.

وأكد هذا الأمر الشيف ستيفانو ذلك بتعليل السبب، حيث يحرص أصحاب مزارع الدواجن في إيطاليا على أن يكون لون البيض أكثر صفاراً، ويتحقق ذلك بتغذية الدجاج تغذية خاصة تعتمد على الذرة الصفراء فقط، لذلك يكون لون صفار البيض أكثر إصفراراً، بل مائل إلى اللون البرتقالي.

هذا النوع من التغذية يزيد من نسبة فيتامين أي A في البيض. وذلك أن الدجاج يتغذى على الحبوب والخضروات الطبيعية العضوية فقط.

ومن جهة أخرى، فإن الدجاج  في حقول تربية الدواجن في معضم دول العالم الآن، ومن ضمنها الولايات المتحدة الأمريكية يكون لونه باهت، وذلك بسبب خليط المواد البروتينية مع الذرة، وهذا يساعد في أن تضع الدجاجات البيض بطريقة أسرع وأكثر، مما يعود بالنفع التجاري على أصحاب الحقول. لكن أحياناً يفتقر هذا الخليط البروتيني للمواد الغذائية المفيدة، لذا يخرج البيض بلون باهت. وهذا ينطبق على حليب البقر أيضاً، حيث أن الأبقار التي ترعى في الحقول وتأكل من العشب يكون لون حليبها مائلاً إلى الخضرة، بينما في الشتاء عندما تكون في حضائرها تتغذى على الحبوب والقش، يكون حليبها مائلاً إلى اللون الأبيض الباهت أكثر.

لذا فإن اللون الأصفر الفاقع في البيض، إنما يدل على صحة وجودة البيض، والتغذية الطبيعية السليمة للدجاج.

المزيد:

“اللفت أو الشلغم” له رائحة الشتاء بإمتياز

هل يفسد العسل مع تبلور السكر فيه؟

كيف تختارين البطيخ الأحمر؟

كيف تحفظين اللبن الزبادي ومتى ترمينه؟