التقدم بالعمر يفقد الجسم جزء من دهون الوجه والرقبة، ويصبح الجلد رقيقاً وتضعف بعض الروابط بين الجلد والأغشية العميقة في الجلد. كما أن الشمس والتعرض المفرط للأشعة والجفاف يؤدي إلى شيخوخة مبكرة للجلد، ونقص الفيتامينات والعناصر الطبيعية المهمة في نضارة الجلد.

ولأننا في "أنا زهرة" نحرص على تألق بشرتكِ على الدوم التقينا بالدكتور بشر الشنواني استشاري جراحة التجميل ورئيس قسم الجلدية وجراحة التجميل في مركز ريتريف الجلدية وجراحة التجميل بمستشفى المركز التخصصي الطبي بمدينة الرياض، ليوضح لنا أسباب ظهور التجاعيد في مطقتي الوجه والرقبة، وأبرز الحلول الحدثية.

ما هي أسباب ظهور التجاعيد؟

أولا التدخين يؤثر تأثيراً مباشراً على الأوعية الدموية الدقيقة في الجلد ويؤثر على غزارة التروية الدموية، كما أن بعض الأدوية قد تؤثر سلباً على البشرة، بالإضافة إلى كثرة استخدام  مستحضرات التجميل.

هل يوجد حل حديث لمشكلة التجاعيد؟

نعم، مع تقدم العلم في جميع مجالاته، وما يخص عالم التجميل ظهر ما ذاع صيته في قسم تجميل الوجه والرقبة بالخيوط ودون اللجوء للعمل الجراحي.

ظهرت سابقا خيوط طبية لم تلقَ رواجا في مجتمعنا لعدم نجاحها وكثرة مضاعفاتها مثل البروز تحت الجلد، أما الآن فقد ظهرت أنواع جديدة من الخيوط التي تعتبر أكثر أماناً وفاعلية في هذا المجال ومنها السلووت.

هل توجد أنواع لهذه الخيوط؟

نعم فيه تنقسم إلى نوعين:

-       خيوط مؤقتة (ذائبة)

-       خيوط دائمة.

يعتبران من الطرق الآمنة والفعالة في شد الوجه الرقبة والفرق بينهما يكمن في مدة بقاء الشد، فالخيوط المؤقتة تتراوح مدتها بين 12-18 شهراً، بينما الدائمة من 2-5 سنوات.

كيف تتم طريقة شد الخيوط المؤقتة للوجه أو الرقبة؟

الخيوط الذائبة المؤقتة يتم إدخالها إلى منطقة الوجه أو الرقبة بواسطة الإبر ولا تحتاج إلى أي شق جرحي، وتستغرق مده الأجراء حوالي 30- 45دقيقة حسب الحالة.

حدثنا قليلاً عن طريقة شد الخيوط الدائمة؟

الخيوط الدائمة تحتاج إلى شق بسيط جداً في فروة الرأس لا يتجاوز 2 سم وتستغرق مدة الإجراء حوالي 45-60 دقيقة.

هل يُستخدم المخدر الموضعي؟

كلا الطريقتين تعطيان نتيجة فعلية مباشرة وتحت تخدير موضعي.

هل توجد تعليمات معينة يجب على المرأة التقيد بها بعد إجراء هذه العملية؟

يمكن للمرأة ممارسة العمل في اليوم التالي، ولا يوجد عمر محدد لأجراء هذا الشد وهو مناسب لمرضى السكري والقلب والمدخنين، ويمكن إجراء هذه الطريقة للشخص أكثر من مرة، وحتى يمكن إجراؤه للأشخاص الذين أجروا عمليات شد الوجه والرقبة بشكل جراحي سابقاً.

هل توجد تأثريات أو مضاعفات جانبية؟

التأثيرات الجانبية لهذه الطريقة محدودة في كدمات بسيطة تزول في وقت قصير.